البهاق هو مشكلة جلدية تسبب في فقدان الجلد لمادة الميلانين مما يؤدي إلى ظهور بقع أفتح من لون البشرة على الجلد. العنق، الإبطين، المرفقين، اليدين ومنطقة فوق العينين هي المناطق التي تظهر عليها مشكلة البهاق. يبدأ ظهور البهاق على منطقة صغيرة وينتشر إلى مناطق أخرى مع مرور الوقت.

يجب في البداية أن تعلمي أن هذا المرض يحدث بسبب موت الخلايا التي تنتج الميلانين أي المادة الصبغية التي تعطي البشرة لونها وبالتالي تظهر هذه البقع ذات اللون الفاتح على البشرة. تعتبر الوراثة السبب الأول لحدوث البهاق. كما أن هناك عدة عوامل من شأنها أن تزيد من حدوث مرض البهاق وهي تتمثل بالتالي:
التوتر: التعرَض الشديد للتوتر من شأنه أن يؤدي إلى حدوث مرض البهاق. كما أن المشاكل النفسية الأخرى تعتبر سبب رئيسي للبهاق.
الحروق الشمسية: تسبب الحروق الشمسية في ظهور البقع البيضاء على الجلد في وقت لاحق.
التعرض للمواد الكيمائية: التعرَض للمواد الكيمائية بشكل مستمر من شأنه أن يزيد من احتمالية الإصابة بمرض البهاق.

وتجدر الإشارة إلى أن مرض البهاق هو مرض غير معدي بتاتاً ويمكن القيام بالتخفيف من أعراضه من خلال تناول بعض أنواع الأدوية تحت اشراف الطبيب. كما يمكن الخضوع إلى العلاج الضوئي الذي يساعد على إعادة توحيد لون البشرة.

ولكن يجب على الشخص الذي يعاني من البهاق محاولة التكيف مع هذا المرض وتقبل الشكل الخارجي. ويني هارلو عارضة أزياء الكندية وكارين وازن المدوَنة العربية تعتبران من بين النجمات اللواتي تحدثن عن هذا المرض بصوت عالي ودن خجل وذلك لنشر الوعي بأن البهاق هو غير معدي ولمساعدة الآخريات على تقبل إصابته بالبهاق دون الشعور بالخجل أو التوتر.