تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، تم اليوم الإعلان عن القائمة النهائية لأفضل 10 معلمين مرشحين لنيل "جائزة أفضل معلّم في العالم 2019" التي تحتفي بدورتها الخامسة هذا العام. وعبر رسالة مصورة على الموقع الإلكتروني www.globalteacherprize.org، أعلن الممثل والمغني والمنتج هيو جاكمان عن أسماء المرشحين العشرة لنيل الجائزة التي تقدمها "مؤسسة فاركي" وتعتبر الأكبر من نوعها، إذ تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي.
 
وقال ممثل شخصية وولفرين السينمائية وبطل فيلم "ذى جريتست شومان" النجم هيو جاكمان في رسالته المصورة: "أتوجّه بجزيل الشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي لرعايته المستمرة لجائزة أفضل معلم في العالم، والتي أصبحت بفضل دعمه المتواصل منارة تضيء درب المعلمين وتلهمهم في شتى أرجاء العالم". كما عبّر هيو جاكمان خلال حديثه عن مدى تقديره وتأثره بالمعلم الذي مهد طريق نجاحه في حياته.

وتضم قائمة المرشحين العشرة الأوائل لنيل جائزة أفضل معلّم في العالم 2019:

أندرو موفات إم بي إي، معلم التثقيف الصحي الاجتماعي الشخصي في مدرسة باركفيلد المجتمعية في برمنغهام، ويست مدلاندز، المملكة المتحدة.
ديزي ميرتنز، معلمة تدرّس كافة المواد في مدرسة دي فورفوغيل المجتمعية في هيلموند بهولندا.
ديبورا جاروفالو، معلمة "التقنيات للتعليم" في مدرسة إي إم إي إف ألميرانتي آراي باريراس في ساو باولو، البرازيل.
هايديكازو شوتو، معلم اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مدرسة مدرسة ريتسوميكان الابتدائية في مدينة كيوتو في اليابان.
مارتن سالفيتي، رئيس قسم دراسات السيارات والتدريب المهني للكبار، في مدرسة إي إي إس تي إن 5 دي أبريل تيمبيرلي في بوينس آيرس، الأرجنتين.
ميليسا سالجويرو، معلمة الموسيقى في مدرسة بي إس 48 جوزيف آر دريك الابتدائية، في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.
بيتر تابيشي، معلم الرياضيات والفيزياء في مدرسة كيريتو الثانوية، في قرية بواني، مدينة ناكورو في كينيا.
سواروب راوال، معلمة مهارات الحياة، في مدرسة لافاد الابتدائية، في ولاية كجرات، الهند.
فلاديمير أبخازافا، معلم التربية المدنية في مدرسة شيباتي العامة، تبليسي، جورجيا.
ياسوداي سيلفاكوماران، معلمة التاريخ والمجتمع والثقافة، في مدرسة روتي هيل الثانوية، نيو ساوث ويلز، أستراليا.

وأضاف جاكمان:"كثيرة هي شخصيات الأبطال الخارقين التي حلمت بتقمصها في طفولتي، لكنني أدركت من خلال تجربتي في الحياة أن الأبطال الخارقين على أرض الواقع هم المعلمون، وهم وحدهم القادرون على تغيير العالم". وضاف "تضم أسرتي أكثر من معلم، منهم عمّي المفضل وأختي وأخي، ولطالما شعرت أن مهنة المعلم هي المهنة الأكثر أهمية على مستوى العالم. وآمل أن يكون لدى كل شخص في العالم معلم قريب منه ليرى مدى قدسية الرسالة التي يؤديها هؤلاء الأبطال.ليزلي جونز هو أكثر المعلمين الذين تركوا تأثيراً في حياتي. فلم يكن باستطاعتي قبله تجاوز حدود معينة وما زالت كلماته محفورة في ذاكرتي عندما قال؛ ’ما زلت خارج أعماق الشخصية‘ ويتابع ’لا تسئ فهمي فأنت جيد، لكن ما يتوجب عليك فعله، هو التخلص من قيود الواقع والدخول إلى أعماق الشخصية بكل ثقة".

 وتجدر الإشارة إلى أن المعلمين المرشحين تم اختيارهم من بين 10 آلاف طلب وترشيح من 179 دولة من كافة أرجاء العالم. ومن جهة أخرى، تلقت الجائزة هذا العام عشرات آلاف الطلبات من متقدمين لنحو 33 جائزة وطنية للمعلم مستوحاة من "جائزة أفضل معلم في العالم". وتم أيضاً أخذ الفائزين بجوائز المعلم الوطنية بعين الاعتبار لدى تحديد القائمة النهائية لأفضل 50 معلماً مرشحين لنيل الجائزة.
 
وتهدف جائزة أفضل معلّم في العالم إلى تكريم المعلمين الاستثنائيين الذين قدموا مساهمات جليّة واستثنائية في مهنة التعليم، وتسعى إلى إلقاء الضوء على الدور الهام الذي يلعبه المعلمون في المجتمع، أملاً ببث الحياة في هذه المهنة النبيلة التي يمتهنها ملايين الأشخاص حول العالم.
 
وتم اختيار أفضل 10 معلمين من بين 50 معلماً بلغوا القائمة القصيرة التي تم الإعلان عنها في ديسمبر 2018. ومن خلال تسليط الضوء على قصصهم، تأمل "مؤسسة فاركي" أن تتمكن من إثارة اهتمام الجمهور ووعيه بأهمية دور المعلم في بناء المجتمع. وسيتم الإعلان عن اسم الفائز النهائي بالجائزة خلال "المنتدى العالمي للتعليم والمهارات" الذي ينعقد في دبي يوم الأحد الموافق 24 مارس 2019.