الفريكة هي من الحبوب المعروفة في بعض الدول العربية ولكنها اليوم تلقى شعبية كبيرة في الدول الأوروبية وفي الولايات  المتحدة الأميركية وذلك بفضل الفوائد الصحية التي تحملها. الفريكة هو القمح الأخضر الذي يتم حصده قبل الإستواء وذلك عندما يكون طرياً. يتم شواء حبوب الفريكة لإعطائها نكهة رائعة مما يميزها عن باقي أنواع الحبوب.

هذه الحبوب غنية جداً بالألياف الغذائية التي تحمل عدد من الفوائد الصحية للجسم ومن أبرزها تعزيز عملية الجهاز الهضمي من خلال تحسين هضم مختلف أنواع المأكولات وتناولها يساهم في الحدَ من التهابات الجهاز الهضمي. تناول الفريكة بانتظام من شأنه أن يساهم أيضاً في الوقاية من سرطان القولون. كما أن الفريكة هي من الحبوب التي تساهم في عملية خسارة الوزن لأن تناولها يساهم في الشعور بالشبع ويخفف من كمية الطعام التي تتناولينها خلال اليوم. تعتبر الفريكة أيضاً من الأطعمة المناسبة لمريض السكري وذلك لأن تناولها لا يسبب في رفع نسبة السكر في الدم.

المكوَنات الموجودة بالفريكة تساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب وتخفف من التوتر خصوصاً أنها غنية بمجموعة الفيتامين ب. كما أن الفريكة تحتوي على نسبة عالية من مادة "اللوتين" وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد في الحفاظ على صحة العيون.

يمكن طهي الفريكة مع مرق اللحم والدجاج وتقديمها على وجبة الغداء أو العشاء إلى جانب اللبن والمكسرات.