يعتبر السمك أهم مصدر لمادة الأوميغا 3 أي الدهون الصحية المفيدة جداً للجسم. تناول هذا النوع من الدهون مفيد جداً للوقاية من أمراض القلب والشرايين وتخفيف ارتفاع الكوليسترول بالدم. كما أن هذا النوع من الدهون يساعد في علاج التهابات الجسم كافة مما يساعد على تحسين الصحة. الحصول بشكل يومي على الأوميغا 3 يساعد في حماية خلايا الدماغ وأيضاً يحمي من مرض الزهايمر.

يجب تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على الكمية التي تحتاجينها من هذه المادة الدهنية الصحية. ولكن ما العمل في حال كنت لا تحبين السمك؟

في حال عدم الرغبة بتناول السمك، يمكن اللجوء إلى مصادر أخرى من الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 وهي تتمثل بالتالي:

بذور الكتان: تعتبر هذه البذور غنية جداً بمادة الأوميغا 3 وهي يمكن إضافتها إلى مختلف أنواع السلطات أو إلى السموذي. ولكن يجب القيام بتحميص هذه البذور وطحنها مباشرة قبل استخدامها من أجل الإستفادة منها بشكل أفضل وتمكن الجسم من إمتصاص المواد التي تحتويها.

بذور الشيا: بذور الشيا غنية كذلك بمادة الأوميغا 3 وهي يمكن إضافتها إلى مختلف أنواع السلطات. كما يمكن إعداد بودينغ الشيا لتناوله في الصباح وذلك من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا مع ¾ كوب من الحليب ووضعها في البراد مدة ساعتين قبل تناولها مع الفواكه الطازجة.

الجوز: من أفضل أنواع المكسرات الغنية بمادة الأوميغا 3 نذكر الجوز. يمكن تناول الجوز نيئاً كوجبة من السناك خلال اليوم للحصول على جرعة من الدهون الصحية.


زيت الكانولا: يعتبر زيت الكانولا من أفضل أنواع الزيوت لصحة الجسم لإحتوائه على مادة الأوميغا 3. يمكن استخدام هذا الزيت عند تحضير اليخاني أو إضافته إلى الكيك والمخبوزات أو إلى مختلف أنواع السلطات.