الفواكه هي من بين أكثر أنواع الأطعمة احتوائاً على الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة. هناك عدة طرق لتناول الفواكه ومنها تناول الفواكه الطازجة أو تناولها على شكل عصير، فأي من هذه الطرق هو الأفضل للصحة؟

تبقى الفواكه الطازجة هي الخيار الأفضل لصحتك ورشاقتك. تحتوي الفواكه الطازجة على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تمنع من رفع نسبة السكر في الدم سريعاً وتمنحك الشبع لفترة طويلة. كما أن الفواكه الطازجة تحتوي على نسبة عالية جداً من المغذيات. أما عصائر الفواكه لا تحتوي أبداً علـي الألياف الغذائية حيث يتم التخلص منها خلال عملية العصر مما يخفف بدوره من كمية الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها.

حبة واحدة مثلاً من التفاح تحتوي على 60 سعرة حرارية، أما كوب من عصير التفاح يحتوي على 180 سعرة حرارية حيث يتم استخدام حوالي 3 حبات من التفاح لإعداده. هذا يعني أن تناول كمية كبيرة من عصير الفواكه يسبب في زيادة الوزن ويؤثر بشكل سلبي على الرشاقة خصوصاً أن العصير لن يمنحك الشبع أبداً.

لذا الفواكه الطبيعية هي الخيار الأفضل للصحة من حيث الرشاقة والفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة. ومن الجدير بالذكر أن كلما كان لون الفواكه داكناً أكثر كلما كانت نسبة المغذيات فيها أعلى، هذا يعني أن الكرز، الدراق، البطيخ، الفراولة، الرمان وغيرها من الفواكه ذات اللون الداكن تحتوي على الفيتامينات والمعادن بشكل أكبر من غيرها.