تُسهم أجهزة الإنارة والمصابيح في تغيير تصميم غرف المنزل، لاسيمّا في غرفتي الجلوس والطعام. ويمكنها الارتقاء بتصميم الغرفة وكسر الملل في الألوان والأشكال. قد يكون تغيير المصابيح أسهل مما تعتقدون، إذ يمكن العثور على تصاميم رائعة من دون تكبّد أموال طائلة. نستعرض فيما يلي ثمانية اتجاهات وأفكار حديثة في عالم الإضاءة المنزلية.

قواعد الرخام
الرخام الأبيض يعود منذ بضع سنوات في الإضاءة، عن طريق مصابيح الأرض القوسية الرائجة مع قواعد الرخام. لكن المجموعات الجديدة من مصابيح الطاولات والأرضيات التي يتم إنتاجها في 2019، تستخدم ألواناً مختلفة مثل الرمادي والأسود الأخضر، إضافة إلى الرخام الأبيض. لذا، فإن قاعدة رخام كارارا البيضاء الكلاسيكية لن تذهب إلى أي مكان، ولكن ثمة خيارات حجرية ملونة أكثر بجانبها في العام الحالي.

بعيدة عن العين
تشهد الإضاءة غير المباشرة رواجاً وإقبالاً وهي من الاتجاهات الكبرى حالياً. والأمثلة عديدة، إذ يمكن وضعها تحت المنضدة counter، خلف المرآة أو في الأعلى لإضاءة الجدار، هذا النوع من الإنارة البعيدة عن النظر يخلق أجواء مهدئة، ونحن في حاجة إلى الشعور بالهدوء والسكينة في بيوتنا الآن أكثر من أي وقت مضى.

الإضاءة الموجهة
تركيبات السقف الطولية التي تمتد إلى عرض الغرفة، تُشعرنا بالانتعاش في مقابل الانخفاض التقليدي العمودي. يمكن البحث عن تركيبات بسيطة مبطنة نظيفة، مع لمبّات مكشوفة لاعتماد هذا الاتجاه والتركيز عليه.

نحاس حقيقي
الذهبي يعود بقوة في مجال الإضاءة هذا العام، واتجاه نحو تصاميم داخلية تقليدية جديدة مع خطوط كلاسيكية وألوان حديثة، مما أدى إلى العودة للنحاس الحقيقي في التركيبات والثريات الكلاسيكية، وليس النحاس اللامع المزيف المطلي. علماً بأن جماليات النحاس غير المصقول تزداد مع مرور الزمن. ويمكن العثور على نماذج قديمة «فينتاج» من النحاس، وعلى بعض الأشكال الفريدة مثل تركيبات البتلة الصدفية.

أكبر وأفضل
شرعت المنازل أبوابها لاختيار ووجود المصابيح الكبيرة. فالإضاءة ستكون مزدهرة وعلى جدية كبيرة، لتتناسب مع ميزات المنزل التي تم التركيز عليها، ومع اكتساب السقوف أهمية أكبر في عالم التصميم، ألوان الطلاء المرسومة الملونة والبارزة ووفرة ورق الجدران، أصبحت الأضواء الساطعة والكبيرة أكثر أهمية بكثير.

الأشكال النحتية
أصبحت الإضاءة زخرفية أكثر وأكثر، حتى لدرجة أن التجهيزات باتت تبدو كقطع فنية قائمة بذاتها، كما أن استخدام التركيبات النحتية أو المصابيح يمكن أن تكون حقاً قطعة بارزة في تصميم الغرفة الشاملة. ثمة صور ظلّية طبيعية وأشكال عضوية أكثر عندما يتعلق الأمر بالإضاءة، وأشكال جريئة مطورة مع لمسة عصرية وأنيقة.

مصابيح الألياف الطبيعية
الغصن والأعشاب المنسوجة موجودة في كل مكان في الوقت الحالي، وتكتسب إضاءة الألياف الطبيعية المنسوجة المزيد من الزخم، حيث إن الناس يتوقون للحصول على هذا المظهر الفاتح والهواء. تتحرك سلال بسيطة كبيرة إلى الأمام وتتوسع إلى أشكال وألوان غير عادية بشكل أكبر. ملمس المصباح يبتعد حالياً عن كونه يليق أكثر بمنزل شاطئي. والألياف الطبيعية مثل الروطان والحبال والأعشاب المنسوجة الأخرى تضيف عنصراً بوهيميّاً دافئاً وتوفر إحساساً بالحرية أينما تضع المصابيح.

إضاءة LED المتكاملة
 يتم الآن تصميم تركيبات الاستخدام اليومي، مثل مراوح السقف وحوامل التدفق لتضمين إضاءة LED، مما يخلق المزيد من مصادر الضوء والخيارات الوظيفية (أي عكس الضوء) للمستخدمين، وهذا شيء لم يكن قابلاً للتحقيق قبل ذلك بسبب قيود اللمبّة.