ينبض قلب كل إنسان من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة لضخ الدم إلى أعضاء الجسم كافة، والإصابة بأحد أمراض القلب المزمنة تسبب مشاكل بضخ الدم إلى الجسم وتُعرّض حياة الإنسان للخطر، حيث إنها تُعتبر من الأسباب الرئيسية للوفاة. كما أن الاعتناء بنوعية حياتك عبر ممارسة الرياضة بانتظام والانتباه إلى نوعية الأطعمة التي تأكلها، من الخطوات الأساسية للحفاظ على صحة القلب. وبمناسبة (يوم الحب) أو «ال?النتين»، الذي يتم الاحتفال به في 14 من فبراير، لا بد من إعطاء أولوية خاصة لصحة القلب، فما أبرز أنواع الأطعمة التي يحبها القلب وتساعد على حمايته من الأمراض المزمنة؟


الأطعمة الحمراء
الطماطم، البطيخ، الفلفل الأحمر وغيرها من مصادر الأطعمة الحمراء، تُعتبر أساسية وضرورية لتناولها من أجل الوقاية من أمراض القلب. وتحتوي هذه الأطعمة على مادة تسمّى «ليكوبين»، التي برهنت الدراسات العلمية على أن تناولها بشكل يومي يساعد على تخفيض خطورة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 55%. هذه المادة أيضاً تُعتبر فاعلة جداً في الوقاية من أمراض السرطان، خصوصاً «سرطان الثدي» عند المرأة. كما أن هناك العنب الأحمر الذي يحتوي على مادة مضادة للأكسدة تسمّى «ريسفيراترول»، وهي مادة تساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

الشوكولاتة الداكنة
الخبر السار نزفّه إلى سيدات كثُر يعشقن تناول الشوكولاتة. لكننا لا نتكلم عن الشوكولاتة العادية بل الداكنة الغنية بالكاكاو، ففي زيادة نسبة الكاكاو تزيد فاعليّتها في الوقاية من أمراض القلب، لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مادة مضادة للأكسدة تسمّى «فلافونويد»، تساعد على حماية صحة القلب من الضرر. ولكن عليك الانتباه من كمية الشوكولاتة الداكنة التي تتناولينها، حيث إن هذه الأخيرة ذات سُعرات حرارية عالية، بالتالي يجب تناولها باعتدال.

مصادر الدهون الصحية
تُعتبر مصادر الدهون الصحية من أفضل أنواع الأغذية لصحة القلب، لأن هذه الدهون في البداية تساعد على خفض ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد، الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب، كما أنها تمنع انسداد الشرايين، مما يساعد بدوره على الوقاية من أمراض القلب. وهناك أنواع عدة من الدهون الصحية الأساسية، أهمها لصحة القلب: الدهون الأحادية غير المشبعة، ومادة الـ«أوميغا 3»، وتوجد مصادر عديدة لهذه الدهون الصحية، تتمثل في:
- المكسرات على أنواعها، مثل اللوز، الجوز، الكاجو والبندق.
- الأفوكادو.
- بذور الكتان وبذور الشيا.
- الأسماك على أنواعها، خصوصاً سمك السالمون والسردين.
- الزيوت الصحية النباتية، مثل زيت الكانولا، زيت الزيتون وزيت الأفوكادو.
يجب يومياً الحصول على مصدر من هذه الدهون ضمن غذائك للوقاية من أمراض القلب.

التوتيات
تُعتبر التوتيّات من بين أفضل أنواع الفاكهة بالنسبة إلى صحة القلب والشرايين، فالفراولة، الراسبري، التوت الأزرق والبرّي، كلها من بين أنواع التوتيات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.. فهذه المواد الموجودة في التوتيات تساعد أيضاً على الوقاية من «ألزهايمر»، لأنها مفيدة جداً لصحة الدماغ.

الألياف الغذائية
يحتاج الجسم يومياً إلى حوالي 25 جراماً من الألياف الغذائية من أجل صحة أفضل، حيث إن فوائد الألياف الغذائية الصحية كثيرة. حيث تساعد هذه الألياف على التخفيف من ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم، كما تخفف من امتصاص الدهون التي يتم الحصول عليها من الغذاء، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب، والحصول على كمية كافية من الألياف الغذائية في كل وجبة، من شأنه أن يمدك بالشبع فترة طويلة، بالتالي يخفف من كمية الطعام التي تحصلين عليها يومياً، مما يجعلك تفقدين الوزن، الأمر الذي يساعد أيضاً على الوقاية من أمراض القلب، علماً بأن زيادة الوزن وتكدّس الدهون حول البطن من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى مشاكل في القلب. وتفيد الأبحاث العلمية، أن مُحيط الخصر عند المرأة لا يجب أن يتجاوز الـ88 سنتيمتراً، و102 سنتيمتر عند الرجل للبقاء في مأمَن من هذه الأمراض. ومن أهم الأطعمة الغنية والعالية بالألياف الغذائية نذكر البروكولي، القرنبيط، الخرشوف، الباذنجان، الكوسة، العنب، البقوليات والحبوب الكاملة.