هناك العديد من الصيحات الغذائية التي تجتاح العالم وما هي إلا أيام قليلة حتى تختفي هذه الصيحات ويبدأ غيرها ولكن أهمية تناول الألياف الغذائية هي من الصيحات التي لا يجب أن تختفي أبداً وذلك لأهمية الحصول عليها بشكل دائم ويومي.

يحتاج جسم الإنسان من 25 إلى 29 غرام من الألياف الغذائية يومياً بحسب منظمة الصحة العالمية التي وضعت هذا الرقم بعد تحليل نتائج 250 دراسة أجريت على مدار 40 عاماً حيث تبيَن من خلال هذه الدراسات أن الحصول على هذه الكمية من الألياف الغذائية يساعد في الحدَ من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 15 إلى 30% كما تساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كمية أقل من الألياف الغذائية.

الأبحاث برهنت أن كل ما كانت نسبة الألياف الغذائية في النظام الغذائي أعلى كل ما ذلك كان أفضل للصحة. الحصول على كمية جيدة من الألياف الغذائية يومياً يساهم في تخفيض من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويحدَ من ارتفاع الكوليسترول بالدم ويبعد شبح الإصابة بسرطان الأمعاء ويحمي من الجلطات الدماغية. لذا من المهم إدخال الألياف الغذائية يومياً من خلال التركيز على الأطعمة التي تحتويها والتي تتمثل بالتالي:
- البقوليات كالعدس والفول والحمص...
- المنتجات المصنوعة من القمحة الكاملة كالمعكرونة السمراء والخبز الأسمر.
- الخضار والفواكه على أنواعها.
- المكسرات.
- الحبوب الكاملة كالشوفان والأرز البني.
- الكينوا.