تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة جمعت كل من المخرحة اللبنانية نادين لبكي والنجمة العالمية كيت بلانشيت، متسائلين عن سبب اجتماع النجمتين وعن احتمالية وجود تعاون سينمائي بينهما.

وفي حقيقة الأمر لم تكشف أي من النجمتين عن أي تعاون بينهما إنما تأتي هذي الصورة من عرض فيلم كفرناحوم في المفوضية السامية للنوايا الحسنة بلندن، والذي شاهده جمهور من سفراء النوايا الحسنة بما فيهم الممثلة العالمية كيت بلانشيت.

 

ويحقق فيلم كفرناحوم نجاحاً عالمياً إذ حصد العديد من الجوائز والتي كان آخرها ترشيحه لجوائز الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي.

واعتبرت لبكي أن نجاح الفيلم وترشيحه لجوائز الأوسكار يمثل انتصاراً كبيراً لأطفال الشوارع الذين شاركوا في تصويره.

ويحكي الفيلم الذي تدور أحداثه في أحياء مدينة بيروت الفقيرة عن حياة الطفل زين 12 عاماً، الذي يحاول دون جدوى منع تزويج شقيقته الصغرى لأنها بلغت سن الزواج، ليقاضي والديه بعدها لأنهما أنجباه إلى هذه الحياة المليئة بالشقاء، في حبكة ابتكرها صناع الفيلم الذين التزموا بنقل حقائق شهدتها المخرجة وعاشها أفراد طاقم التمثيل.

وفاز فيلم كفرناحوم بالعديد من الجوائز، إذ حصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي، كما فاز بجائزة الجمهور في مهرجان سراييفو بالبوسنة والهرسك، وأيضاً حصل على جائزة الجمهور في مهرجان ملبورن بأستراليا، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان النروج السينمائي، والعديد من الجوائز الأخرى.