طالما ارتبطت حياة الملوك والأمراء بالثراء الفاحش والبذخ، ولكن هناك جانب آخر في حياتهم لا يعرفه الجميع، وهو التزامهم بقواعد وبرتوكولات صارمة ومعقدة، تقيد الحرية في بعض الأحيان.

ويتبع أفراد العائلة الملكية البريطانية قواعد إتيكيت غريبة عفى عليها الزمن، فلا أحد فوق القانون، حتى الملكة إليزابيث نفسها.

فيمايلي نتعرف على بعض قواعد الموضة التي تتبعها نساء العائلة البريطانية المالكة..

النساء يحملن حقائبهن باليد اليسرى
تعتبر الحقائب من الإكسسوارات الهامة التي ترتديها نساء العائلة المالكة خلال المهمات والاجتماعات الملكية، ووفقاً لخبراء الإتيكيت فإن على نساء العائلة المالكة حمل الحقيبة في اليد اليسرى حتى تبقى اليد اليمنى حرة، ويتمكّن من المصافحة أو تحية الجمهور.

ارتداء الفساتين بدلاً من البنطلونات
يبدو أن الدوقة ميغان ماركل مغرمة تماماً بارتداء البنطلونات، إذ ظهرت بإطلالات متنوعة وهي ترتدي البنطلون أثناء زيارتها لإيرلندا في يوليو الماضي، رغم أن الملكة إليزابيث تفضل التنانير والفساتين على البنطلونات إلا أنها لم تمنع ارتداءه تماماً
فكانت الأميرة الراحلة ديانا ترتدي بدلات السهرة الرسمية لحضور الأحداث الهامة.

يجب أن توافق الملكة على فستان الزفاف
إنه تقليد في العائلة الملكية أن يخضع فستان الزفاف الملكي لموافقة الملكة، وكما هو معروف كان على الملكة إليزابيث أن توافق على فستان كيت ميدلتون الذي اختارته من علامة أليكساندر ماكوين في عام 2011، وفعلت الشيء نفسه عند اختيار فستان ميغان ماركل لزفافها إلى الأمير هاري.

يمنع وضع طلاء الأظافر
يمنع على نساء العائلة المالكة أن يضعن طلاء الأظافر، ففي جميع إطلالاتهن سواء كيت أو ميغان أو حتى الملكة نفسها، نشاهد أنهن لا يضعن طلاء الأظافر إنما تكون أظفارهن بألوان محايدة وطبيعية، وهي الألوان الوحيدة المسموح بها في المناسبات.

يمنع ارتداء التاج
التيجان هي امتياز مخصص للنساء المتزوجات فقط، أما العازبات والأطفال فلا يرتدونها أبداً، إذ أنها تشير إلى فقدان البراءة.
ويتم ارتداء التاج فقط في الأحداث الملكية الهامة، ويتم ارتداءها أول مرة في حفل الزفاف، وكانت كيت قد اقترضت تاج الملكة إليزابيث "كارتييه هالو تيارا" في حفل زفافها عام 2011، كما شوهدت في عدة مناسبات ترتدي تيجان تعود للأميرة الراحلة ديانا.

تستخدم الملكة حقيبتها لإرسال إشارات سرية
قد تلاحظ أن الملكة لا تظهر مطلقا بدون حقيبة يد، وهذا لأنها تستخدمها لإرسال إشارات ورسائل سرية. فمثلاً عندما تريد أن تترك العشاء، فإنها تضع حقيبتها على الطاولة وهذا يجعل معاونيها يعرفون أن الحفل يجب أن ينتهي قريباً لأن الملكة ترغب بالمغادرة.

تستخدم حقائب اليد أيضاً لتجنب المصافحة
تلجأ نساء العائلة البريطانية إلى استخدام حقائب "الكلاتش" ليتجنبن المصافحة، وشوهدت كيت ميدلتون في مرات عديدة وهي تحمل حقيبتها بكلتا يديها لتجنب المصافحات المحرجة أو غير المرغوب فيها.
وهو تقليد اعتادته نساء العائلة الملكة لتجنب مصافحة أشخاص لا يرغبون في مصافحتهم.

الملكة ترتدي ملابس بألوان صارخة
يصعب العثور على صورة للملكة إليزابيث لا ترتدي فيها ألواناً جريئة، ولكن ليس لأنها تحب الألوان، إنما يكمن سر ملكي خلف اخيارها لتلك الألوان.
واختيار الملكة للألوان الفاقعة يتعدى الذوق واختيار الأزياء،
وبحسب ما ورد في الفيلم الوثائقي The Queen at 90 أن الملكة تحتاج لأن تكون بارزة بين الناس حتى يتمكن الجميع من ملاحظتها، وليستطيع الناس أن يقولوا: لقد رأيت الملكة.