رغم اعتيادنا على سماع إشاعات كثيرة عن الفنانين، مات فلان أو تزوج أو طلق أو أصيب بمرض خطير، أو اعتزل الفن، فإننا نلتفت إلى الخبر ونتابع كل التفاصيل لنصل إلى الحقيقية. تلك الشائعات قد يروجها الآخرون عن الفنانين، نتيجة غيرة أو عداء، أو يروجها الفنان حول نفسه، للفت الأنظار والعودة إلى الضوء، لتملأ أخباره الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، في زمن يصل فيه الخبر بسرعة الضوء. فما الذي يدفع بعض الفنانين لفبركة إشاعات حول أنفسهم، وما الذي يدفع البعض منهم ليكون بموضع الشك والريبة؟

بو مسك
تشكل الإشاعة صدمة، لسامعها، وخاصة حين نسمع بموت أحد نجوم الفنون أو الثقافة والأدب أو حتى مواقع التواصل الاجتماعي...
إشاعة الموت، قد يكون صاحبها وراءها وهو ما يدفعنا للسؤال: لماذا يروج هكذا أخبار؟ لا شك فإن الإحباط، قد يكون وراء هذه الإشاعة، أو محبة الضوء والجمهور، وربما يريد من يشيع الخبر بأن يرى بأم عينيه ردود الفعل؟ وهذا ما حصل مع بو مسك الملقب بالشيخ خزعل وهو أحد مشاهير السوشال ميديا والذي روج مؤخراً لخبر وفاته يراقب ردة فعل المتابعين على خبر موتة!، ليظهر بعدها من خلال فيديو نشره قال فيه، إنه لم يمت إنما كان مريضاً فقط، كاشفاً أنه أراد أن يعرف من خلال هذه الإشاعة الصالح من الطالح.

شذى حسون
على طرف آخر أثارت الفنانة العراقية شذى حسون مؤخراً، حول نفسها شائعة زواجها، من خلال فيديو نشره خبير التجميل الخاص بها "داني كامل" ظهر فيه برفقة الفنانة العراقية كاشفا أنها تعيش قصة حب، لافتاً إلى أنها ستقيم حفل زفافها في دبي، وأنه سيقوم بوضع المكياج لها. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل استمرت الفنانة العراقية بتشويق جمهورها بخبر زواجها إذ سافرت إلى المغرب واجتمعت بأصدقائها الذين احتفلوا بها وغنوا لها أغنية "مبروك" وكأنها ستتزوج قريبا.
وبعد أن أصبحت قصة زواج حسون حديث الإعلام ونشطاء التواصل الاجتماعي، أبدت حسون غضبها من تداول ما أشيع عنها ونشرت منشوراً تنفي فيه كل الأخبار الدائرة حول مسألة زفافها. ولم يخل الأمر من غضب بعض الجمهور الذين اعتبروا أن حسون السبب وراء انتشار هذه الشائعات خصوصاً أنها لم تنف الخبر فور انتشاره وظلت صامتة قرابة الأسبوع.


هيفاء وهبي
ويبدو أن الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي تعمدت إثارة الشائعات حول زواجها بمدير أعمالها محمد الوزيري، وذلك بعد أن نشرت صورة لها معه وهو يحتضنها، فتساءل الناس عن طبيعة العلاقة بينهما، خصوصاً أن شائعة زواجها من الوزيري سبق وأن تم تداولها مرات عديدة خلال السنوات الماضية.
هيفاء نفت للإعلام خبر الزواج، مؤكدة أنه مدير أعمالها المقرب وصديقها، ومع تكرار الصور التي ينشرانها لم تؤكد ولم تنف الخبر.

دنيا بطمة
على طرف آخر أثارت الفنانة المغربية دنيا بطمة مؤخراً الكثير من الشائعات والشكوك حول انفصالها عن زوجها المنتج البحريني محمد الترك، بعد أن نشرت مقطع فيديو ظهرت فيه بصحبة أحد الأشخاص، معلقة: "ده عاطف حسن، المسؤول المالي والفني ومدير أعمالي والمنسق الخاص لحفلاتي"، مما دفع الكثيرين للقيل والقال، وتفسير الأمور بأنها انفصلت عن زوجها.
ومازال تأكيد الشكوك حول انفصالها، فقد تجاهلت التعليق على مرض زوجها أو مساندته، فور إعلانه للجميع عن إصابته بالسرطان، وفي نفس الفترة كثرت الشائعات حول هجر محمد الترك لبيت زوجته، والعيش بعيداً في أحد الفنادق.إلا أنه بد فترة نفى الطرفان الأمر.

ميريام فارس
وقد يروج بعض الفنانين شائعات المرض حول أنفسهم ليكسبوا تعاطف الجماهير، وهذا ما حصل مع الفنانة اللبنانية ميريام فارس التي روج جيشها الإلكتروني "الميرياميز" شائعة إصابتها بمرض السرطان الأمر الذي أصبح حديث الصحف والناس، لتصدر بعدها فارس بيانا تؤكد فيه أن مرضها مصيبة لكنه ليس سرطان طالبة احترام خصوصياتها.

سوزان نجم الدين
ولعل أبرز الشائعات التي روجها النجوم حول أنفسهم كانت شائعة زواج الفنانة السورية سوزان نجم الدين من الإعلامي اللبناني سامي كليب، بعد أن نشرت المصممة الإماراتية منى المنصوري مقطع فيديو لهما تعلن خطوبتهما، إذ ظهر كليب في الفيديو وهو يشير إلى وضع محبس الزواج في إصبع سوزان. كما نشرت لهما فيديو آخر وهما يرقصان سوياً. ونفي الإعلامي اللبناني الشائعة في اليوم التالي معرباً عن محبته واحترامه الكبيرين لسوزان، دون أي تصريحات من سوزان نجم الدين.