تستخدم نكاشة الأسنان عادة لتنظيف الأسنان من بقايا الطعام، لكن لهذه العيدان الخشبية الصغيرة استخدامات أخرى مفيدة في مجالات عدة.

1 -يمكن استخدام نكاشة الأسنان، لإخفاء الثقوب الصغيرة في الجدار أو الخشب. يكفي إدخالها في الثقب، ثم التخلص من الجزء الظاهر منها، ودهن المكان بالطلاء المناسب. 
2 -أكثر ما يزعج عند استخدام الشريط اللاصق عدم العثور على طرفه. ولتفادي هذه المشكلة، يمكن لصق نكاشة الأسنان في طرفه بعد كل استخدام.
3 -تساعد نكاشة الأسنان، على تصليح الاكسسوارات والديكورات الصغيرة المكسورة، بتسهيلها وضع المواد اللاصقة على القطع الصغيرة. 
4 -يمكن استخدامها أيضاً لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها، في الأثاث والتحف التي بها ثغرات وحفر كثيرة، ولوح مفاتيح الكمبيوتر والهواتف والغاز. يكفي تبليلها بمواد مطهرة قبل البدء بالتنظيف.
5 -لهذه العيدان الخشبية الصغيرة دور ممتع، إذ يمكن استخدامها في صنع أشكال فنية مختلفة، مثل جسر أو علبة صغيرة وغيرها الكثير.  
6 -تعتبر نكاشة الأسنان مفيدة في عملية الطهو، إذ يمكن بواسطتها إحداث ثقوب عدة في البطاطا لتسريع عملية طهوها، أو غرزها في قالب الكيك لمعرفة درجة نضجه من الداخل.
7 -تشكل هذه العيدان الخشبية الصغيرة وسيلة رائعة لتثبيت لفائف العجين المختلفة أو شرائح الجبن واللحوم الباردة أو حتى الخضراوات المختلفة وصنع منها أشكال فنية جميلة. 
8 -يمكن تلوين نكاشة الأسنان واستخدامها، لتحديد نوع المأكولات التي تقدم على المائدة، مثل طعام نباتي أو خالٍ من الغلوتين. كما يمكن لصق أوراق ملونة عليها واستخدامها كزينة.
9 -بدلاً من استخدام عيدان الكبريت لإشعال الشموع، يفضل استخدام نكاشة الأسنان لأن مدة اشتعالها تكون أطول وأبطأ من الكبريت.
10 -يمكن الاستعانة بنكاشة الأسنان كبديل عن أداة التنقيط أو الرسم عند وضع طلاء الأظفار، وكبديل عن الشوكة عند تناول الحبات والقطع الصغيرة، مثل الزيتون وقطع الفاكهة الصغيرة.