صُمم «مركز جميل للفنون» ليكون الوجهة الثقافية المبتكرة في إمارة دبي، على مساحة 10 آلاف متر مربع، يقع على أطراف القرية الثقافية المطلة على خور دبي، ويتألف من ثلاثة طوابق متعددة الاختصاصات. ويقدم المركز الذي يُعنَى بالفنون المعاصرة في منطقة الخليج، المعارض الفنية، كما سيكون مقراً للمبادرات البحثية والتعليمية المختصة بالمجتمع.

سلسلة من الفعاليات
 
يُخصص «مركز فن جميل» أكثر من 1200 متر مربع من المساحة للمعارض، ومساحة 300 متر مربع للبحث، إضافةً إلى مساحات أخرى للاستوديو والفعاليات. وقد أطلق، مع افتتاحه في 11 نوفمبر الماضي، سلسلة من المعارض والتكليفات والفعاليات، وشمل المعرض الجماعي الافتتاحي، «خام»، خمسة معارض تتناول موضوع النفط في السياقات التاريخية والمعاصرة. وتم افتتاح غرف الفنانين، وهي سلسلة تعاونية مستمرة من المعارض تركز على أعمال فنان واحد، وقد بدأت بأربعة معارض منفردة لفنانين بارزين من الشرق الأوسط وآسيا، هم: مها ملوح، لاله روخ، تشيهارو شيوتا ومنيرة الصلح. كما يتم عرض مجموعة مختارة من التركيبات وأعمال المجسمات كبيرة الحجم، والعديد من التكليفات الجديدة، في شرفة سطح المركز وأرجاء الحدائق التي صممتها مهندسة المناظر الطبيعية والحدائق والمسطحات أنوك فيجل، إضافة إلى صالة تركز على أعمال السينما و«الفيديوهات» الفنية.

«غذاء الفكر» للفنانة مها ملوح، وتظهر أعمال هذه الفنانة كرموز تاريخية للهوية السعودية الجماعية، مثل الأطباق المنقوشة والأواني وحتى أشرطة «الكاسيت» الدعوية وبراميل النفط المهملة، وأبواب حديدية.

«إقلاع» للفنانة تشيهارو شيوتا التي تعتمد في أعمالها فنون الأداء، والتركيب، والنحت، وتتناول من خلالها مواضيع إنسانية وجُوديّة، مثل الحياة، والموت، والعلاقات بين البشر.

«خِفاف وسلك» للفنان حسن شريف، الرائد في تلقف كل جديد يخرج عن حركة التشكيل العالمي، ويشتهر بالخروج عن السائد والمألوف من الاتجاهات الفنية التقليدية.

«رئة مائية» للفنان مايكل ويلان، صنعها من رمال جمعها  من مواقع آبار النفط التاريخية عند ساحل أبوظبي.

حديقة  المركز مضاءة ليلاً

«حلم» للفنان هوشانج بيزيشنايا، الشهير برسوماته الجريئة والخطوط ذات الزوايا

«عمود متفحم» للفنان ديفيد ناش، المشهور باستخدامه في تنفيذ أعماله على مواد الطبيعة وأشجارها الحية

«برميل النفط الأخير» للفنان أليساندرو بالتيو- يزبك.


مكتبة أبحاث

ويحتضن «مركز جميل للفنون»، إضافةً إلى الأنشطة والأبحاث والتعليم والبرامج، أول مكتبة ومركز أبحاث في الإمارات تُعنى بالفنون المعاصرة، وتضم مجموعة متنامية من الكتب والمصادر العربية والإنجليزية، تُقارب الثلاثة آلاف كتاب، ومجلة و«كتالوج» وأطروحة، وتشمل برامج نقاشات ومشروعات بحثية وندوات ومجموعات قراءة. كما يفتتح المجلس الشبابي في مركز «فن جميل»، البرنامج الرائد لجيل جديد من المصممين، جلسته الافتتاحية الممتدة من نوفمبر 2018 وحتى إبريل 2019، ويهدف إلى إنتاج أعمال في الفن والتصميم والبحث والتدخلات، إضافة إلى تنظيم فعاليات عامة، مع الإشارة إلى أن هذه البرامج توجّه إلى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً.

حديقة للفنون

ويضم المركز أيضاً «حديقة جداف ووترفرونت للفنون»، أول حديقة فنية تقام في الهواء الطلق في دبي، وتتضمن مجموعة الأعمال الأولى مجسمات لكل من هيلاين بلومنفلد، تالين هزبر، لطيفة سعيد، محمد أحمد إبراهيم، ديفيد ناش، ومجموعة السلاف والتتار.