يعتبر المايكروويف  من الوسائل السهلة التي يمكن استخدامها لتسخين الطعام. إلا أن بعض أنواع المأكولات لا يجب أبداً إعادة تسخينها في المايكروويف لأنها يمكن أن تتحوَل سامة ومضرة بالجسم. فما هي أنواع المأكولات التي لا يجب  إعادة تسخينها ؟

البيض المسلوق: لا يجب تسخين البيض المسلوق في المايكروويف سواء كان مع قشرة أو بدون قشرة. في حال تسخين البيض المسلوق مع قشرته يمكن أن ينفجر داخل المايكروويف وفي حال تسخينه دون قشرته يمكن أن يتجمع كمية كبيرة من البخار الساخن داخل البيضة ما يسبب احتراق فمك في حال تناولها.

اللحوم المصنعة: هذه الأنواع من اللحوم تحتوي على مواد كيمائية تتحوَل إلى مسرطنة في حال القيام بستخينها في المايكروويف.

الدجاج: ترتفع خطورة الإصابة بالتسمم الغذائي من الدجاج المسخن في المايكروويف حيث أن حرارة المايكروويف لا تساعد على قتل كل البكتريا الموجودة في الدجاج وذلك لأنها عادة تعمل على تسخين الطعام من الخارج أكثر من الداخل.

الخضار الورقية المطبوخة: تحتوي هذه الخضار على عنصر النيترات وتسخينها في المايكروويف يسبب في تحويل هذا العنصر إلى نيتروزامين أي مادة مسرطنة بحسب الدراسات العلمية.

الفلفل الحار: تسخين الفلفل الحار في المايكروويف لن يسبب التسمم الغذائي بعد تناوله ولكن بعد فتح باب المايكروويف سينتشر البخار الناجم عن الفلفل ويسبب حرقة في العيون.