اكتساب الوزن بسبب تناول عشاء مليء بالدهون والسعرات الحرارية في ليلة رأس السنة أمرٌ تعانيه سيدات كثيرات. في الحقيقة، يُمكن تناول ما يزيد على 1500 سعر حراري خلال هذا العشاء، خصوصاً في حال بدء السهرة بتناول المكسرات، ومن بعدها الانتقال إلى المقالي ومختلف أنواع المقبلات، ومن ثم تناول الطبق الرئيسي، وإنهاء العشاء بقطعة كبيرة من الحلويات.

الطبق الرئيسي
لا تستمري في تناول المقبلات فترة طويلة، لأنها في الأغلب تكون مليئة بالسعرات الحرارية. بعد تناول كمية قليلة من المقبلات، انتقلي إلى تناول الطبق الرئيسي، ضعي الكمية التي ترغبين فيها من هذا الطبق، واستمتعي بتناولها حتى الشعور بالشبع. نصيحتنا لك هي التركيز، قدر المستطاع، على أطباق الدجاج والأسماك، لأنها من بين الأطعمة الصحية للغاية.

في العادة تكون الأطعمة الموجودة خلال عشاء رأس السنة، سواءً أكان في المطاعم أم حتى في العزائم العائلية، مليئة جداً بالدهون والسعرات الحرارية، وفي الأغلب تخرّب عليك جمال جسمك. ولكن اللجوء إلى بعض الخطوات واتّباع بعض النصائح في هذا اليوم، يوفر عليك تعب الحمية الطويلة ويحافظ على صحتك ورشاقتك بشكل أفضل خلال ليلة رأس السنة، ويجعلك تستقبلين السنة الجديدة بكل فرح وسعادة وراحة بال. «زهرة الخليج» أعدّت لك اليوم، وقبل الوصول إلى ليلة رأس السنة، عدداً من الخطوات التي يجب عليك اتّباعها في اليوم الأخير من عام 2018، من أجل الحفاظ على رشاقتك في هذا اليوم.

المشروب الصحي
شرب كمية كبيرة من الماء خلال النهار سيساعدك على الشعور بالمزيد من الشبع في ليلة رأس السنة، وبالتالي يخفف من كمية الطعام التي تتناولينها. حاولي شرب لترين من الماء قبل التوجه إلى سهرة رأس السنة. وخلال السهرة أيضاً حاولي شرب الكثير من الماء، وذلك من أجل إبقاء معدتك ممتلئة. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يفضل استبدال مختلف أنواع المشروبات، كالمشروبات الغازية والعصائر خلال ليلة رأس السنة بالماء، لأنه المشروب الصحي الخالي من السعرات الحرارية والسكر.

«النقرشات»
وضع «النقرشات» كضيافة قبل تناول العشاء من العادات التي يتم اللجوء إليها في ليلة رأس السنة. وتتمثل هذه «النقرشات» في التشيبس، المكسرات المملحة، الكراكرز، كعك الزعتر وغيرها. تناول هذه الأنواع من الأطعمة لا يُشعرك بالشبع بتاتاً ويمنحك الكثير من السعرات الحرارية والدهون، يُفضّل قبل حتى تناول الوجبة الأساسية في هذه السهرة، التخلي نهائياً عن هذه «النقرشات» التي تزيد من وزنك. ولكن في حال وجود أنواع «نقرشات» صحية، يمكن اللجوء إليها من دون مشكلة. ومن بين «النقرشات» الصحية، نذكر الجزر مع عصير الليمون الحامض والملح والخيار المقطع شرائح رفيعة، والفوشار المصنوع بالقليل من الزيت واللوز النّيئ.

البداية سلطة
من الضروري خلال ليلة رأس السنة، البدء بتناول السلطات مهما كانت. يمكن البدء بتناول التبولة أو الفتوش، أو أي نوع من السلطات التي تحتوي على كمية كبيرة من الخضراوات. فالخضراوات من الأطعمة المليئة بالألياف الغذائية، والتي تلعب دورَيْن مُهمّين في عشاء رأس السنة، الأول: تساعد على إمدادك بالشبع أسرع. والثاني: إن الألياف الغذائية تقلل من امتصاص الدهون التي يتم تناولها من مختلف أنواع الأطعمة. لذا، حاولي دائماً البدء بتناول السلطات، أو الإكثار من تناول أي نوع من الخضراوات التي تكون موجودة على سفرة رأس السنة.

حلويات
الكيك، الشوكولاتة، الكاتو وغيرها من أطباق الحلوى، موجودة بشكل كبير جداً على مائدة رأس السنة، ولا يمكن مقاومتها، وفي الأغلب تفتقر هذه المائدة إلى الفواكه الصحية. فهل يمكن تناول الحلويات؟ الجواب: نعم. يمكن الاستمتاع بتناول الحلويات خلال ليلة رأس السنة، ولكن هذا لا يعني أنه يمكن تناول الكمية التي تحلو لك منها، وتذوق كل أنواع الحلويات التي تكون موجودة على المائدة. عليك في هذه الليلة اختيار نوع واحد من الحلويات لتناوله فقط، فهذه الطريقة ستساعدك على الحصول على نكهة الحلوى التي تحتاجين إليها، للاحتفال بقدوم السنة الجديدة، وفي الوقت ذاته لن تخرّب عليك جمال جسمك ورشاقتك.