تأخر الحمل هو من المشاكل التي تسبب التوتر للمرأة التي ترغب بتحقيق حلم الأمومة بأسرع وقت ممكن. هناك العديد من الأسباب التي تمنع المرأة من الحمل وهي يجب التنبه إليها لعلاجها وبالتالي التمكن من الحمل. فما هي أبرز هذه الأسباب؟

الإضطرابات الهرمونية
تعتبر الإضطرابات الهرمونية من أهم وأبرز الأسباب التي تمنع المرأة من تحقيق الحمل. تسبب الإضطرابات الهرمونية مشاكل في خصوبة المرأة وتؤثر سلباً على عدد من أعضاء الجسم ومنها المبايض التي لا تعمل بالشكل المطلوب وبالتالي احتمالية حدوث العمل تكون ضئيلة جداً أو حتى معدومة. يجب هنا استشارة الطبيب للحصول على علاج دوائي يساعد في تنظيم الهرمونات.

تكيس المبايض
هذه المشكلة شائعة جداً في الوقت الحالي وهي تتمثل بوجود تكيسات على المبايض مما يمنع حدوث الحمل. يمكن لهذه التكيسات أن تختفي من تلقاء نفسها أو يمكن أن تحتاج إلى علاج دوائي أو جراحي وهذا ما يمكن أن يقرره الطبيب بحسب نتائج الصور.

التعرَض للمواد الكيمائية والمبيدات
التعرَض للمواد الكيمائية بسبب التلوث الجوي والتعرَض للمبيدات الموجودة في الطعام قد يكون من الأسباب التي تؤثر على الخصوبة عند المرأة. يجب وضع جهاز تنقية الهواء في المنزل للتخفيف من كمية الهواء الملوَث الذي يتم استنشاقه واختيار تناول مأكولات عضوية تحتوي على كمية أقل من المبيدات من أجل زيادة فرص الحمل.

التدخين
شرب السجائر أو الأرجيلة قد يكون من الأسباب التي تمنع حدوث الحمل عند المرأة بسب المواد السامة التي تتراكم بالجسم. لذا في حال كنت تخططين للحمل، عليك الإقلاع فوراً عن كل أنواع التدخين.