يعتبر ارتفاع ضغط الدم من بين الأمراض الصامتة والتي تنتشر اليوم بشكل كبير جداً. هذا المرض يشكل خطورة على صحتك في حال لم يتم علاجه بشكل سريع. هناك بعض الحقائق العلمية التي يجب معرفتها عن هذا المرض للتعامل معه بشكل أفضل والتمكن من السيطرة عليه في حال الإصابة به.

ارتفاع ضغط الدم خالي من الأعراض
لا يوجد أي دليل على الإصابة بارتفاع ضغط الدم. هذا المرض من الأمراض الصامتة، لهذا السبب يعتبر خطير جداًِ على الصحة. غالبية الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم لا يوجد لديهم أي أعراض وبالتالي يحب عليهم القيام بفحص ضغط الدم مرة صباحاً ومرة مساءً كل ثلاثة أيام للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

الغذاء الخاطىء يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم
تناول أنواع معيَنة من المأكولات يسبب في زيادة خطر التعرَض لضغط الدم. إضافة كمية كبيرة من الملح إلى غذائك والإكثار من تناول الأطعمة المالحة كالتشيبس والكراكرز والمعلبات يسبب في زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. كما أن الإكثار من الدهون المشبعة والأطعمة المقلية هي من الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة أيضاً. في المقابل تناول الخضار والفواكه والأطعمة المشوية يساعد في الحماية من هذا المرض.

قلَة الحركة تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض
عدم القيام بالحركة والجلوس طوال الوقت يعتبر أيضاً من بين الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم. يجب على الأقل القيام بالأنشطة الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم من أجل الوقاية من هذا المرض الخطير.

ارتفاع ضغط الدم ليس حكراً على الكبار في السنَ
في يومنا هذا أصبح ارتفاع ضغط الدم من بين الأمراض التي تنتشر حتى عند الأشخاص في آواخر العشرينات، لذا هذا المرض لم يعد حكراً على الأشخاص الكبار في السن. هذا يعني أنه حتى على الشباب القيام بفحص ضغط الدم لديهم وعدم إهمال هذه الخطوة أبداً.

الضغوطات النفسية سبب من أسباب هذا المرض
التعرَض المستمر للضغوطات النفسية من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب والتوتر هم أكثر عرضة للمعاناة من ارتفاع في ضغط الدم. كما أن الوراثة والتدخين وتناول أنواع معيَنة من الأدوية والنظام الحياة الغير صحي هي أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.