إذا كنتم تبحثون عن وصفة «فرح» لها مفعول سريع اذهبوا إليها وستعودون حتماً بابتسامة عريضة وهدوء هائل عارم مدهش. ولا تنسوا وأنتم هناك أن تراقبوا أسراب الطيور الفريدة الحائمة في السماء، وشروق الشمس على المحيطين الأطلسي والهادئ من المكان نفسه. مشهدان لا يتكرران إلا فيها.اقصدوا، بلا ترددٍ، الدولة اللاتينية السعيدة.. بنما.

إذا كانت الدراسات تؤشر إلى وجود طير واحد لكل 20 سائحاً في دول العالم، فإنها تجزم بوجود 20 طيراً لكل سائحٍ في بنما. وطيور تلك الدولة اللاتينية تلامس الألف نوع، أي أكثر من أنواع الطيور في دولتي الولايات المتحدة الأميركية وكندا مجتمعتين.
هناك، في تلك البقعة الواقعة بين الأميركتين، الشمالية والجنوبية، ستختبرون شكلاً جديداً من الثقافة السياحية وتتعرفون إلى نكهة بلادٍ تمزج بين التاريخ والحضارة اللاتينية والتطور العالمي المذهل.

لن تنسوها

ناطحات السحاب كثيرة. الشواطئ والأنهار كثيرة. والجبال في محاذاة البحر. ومن سبق أن زار ولاية ميامي الأميركية سيشعر بأن منها في بنما الكثير، لهذا لقبت الأخيرة «ميامي اللاتينية».
عاصمة جمهورية بنما (مدينة بنما) التي تضم غابة مطيرة هي الوحيدة في العالم تقع داخل حدود مدينة. اقصدوا العاصمة وتجولوا في غابتها. واقصدوا نصيحة قناة بنما التي تُعدّ من عجائب الدنيا السبع الجديدة. واقصدوا أعلى قمة «جبل بولكان» ويرتفع 3500 متر. ولا تنسوا المرور في «سانتا كاتالينا» وفي «خليج شيريكي» و«أرخبيل بوكاس». اقصدوا «بوكيتي» أو وادي الزهور وستجدون فيه وروداً رائعة تمنحكم طاقة إيجابية قصوى. تمتعوا بالأشياء والطبيعة والتاريخ والفرادة. ولا تنسوا أن بنما تتميز ببحارها وشواطئها ومن يحب مغامرات الغوص والغوص مع أسماك القرش والحيتان اللطيفة سيرتفع فيه هرمون الأدرينالين ويعيش لحظات لا تنسى.

شعبٌ متسامح

التقطوا صوراً تذكارية كثيرة. وتأكدوا أنكم لن تشعروا بالملل لحظة واحدة. وتذكروا وأنتم تجولون في الأرجاء أن شعب تلك البلاد يغلب على طابعه سمة التسامح. «البنميون» لا يحبون الخلافات ويحبذون بديلاً الانسجام مع الجميع.
أكثر من 1000 فصيلة نادرة من الحيوانات في بنما، والطائر الرسمي هناك هو «النسر الخطاف» الذي يعتبر أقوى أنواع النسور في العالم. ويوجد في البلاد 1500 نوع من الأشجار. ومن المهم أن تعرفوا قبل أن تغادروا إلى هناك أن بنما هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحتفي رسمياً بيومي عيد استقلال لا واحد. يوم استقلالها عن إسبانيا عام 1821 ويوم استقلالها عن كولومبيا عام 1903.

قهوة واسترخاء

محبو القهوة سيعجبهم كثيراً التجول في مزارع البن المنتشرة في أنحاء البلاد. حبوب البن المسماة «القيشا» أو «الجيشا» من السلالات النادرة من أشجار البن في العالم وموجودة في كل من إثيوبيا وبنما. وهي من أغلى أنواع البن على الإطلاق ويمكنكم مشاهدة أكبر مزارع حبة البن هذه في منطقة «بوكين» الجبلية في بنما.
ابتسموا يوم تزورون تلك الدولة اللاتينية التي تبوأت المرتبة الأولى على التوالي بين الدول الغربية الأكثر سعادة في العالم. وستكتشفون السبب هناك بأنفسكم. سترون دولة يعيش سكانها بلا ضغوط.
عملتان رسميتان هناك «البالبوا البنمي»، والدولار الأميركي الذي كانت بنما أول دولة في أميركا اللاتينية تتبناه عملة رسمية. أقدم السكك الحديدية العاملة في العالم هناك. وثاني أكبر منطقة معفاة من الرسوم الجمركية في العالم موجودة في منطقة «كولون» الحرة هناك. فاشتروا بعض ما تحتاجون من هناك.

توابل كثيرة

لا تُعرف بنما، في الإعلام، بمأكولاتها، لكن كُل مَن جرب أطباقها يدرك كم هي شهية. طعامها لذيذ جداً. ومصنوع بأغلبيته من مكونات ونكهات محلية طازجة. والخبراء يُصنفون الأكل هناك بأنه شديد التنوع كما الشعب، حيث إن لكل جماعة مزيجاً خاصاً من التوابل والوصفات والمكونات. ومعلوم أن الغذاء يتكون على طول سواحل البحر الكاريبي والمحيط الهادئ من جوز الهند والمأكولات البحرية والخضار والفواكه الاستوائية. وهو غالباً حار. ويكثر مكون الكزبرة في الأطباق. سكان بنما يُكثرون من تناول النشويات ومن تقديم الأطعمة المقلية ولا يتناولون غالباً الفاكهة الطازجة بل يُفضلون شرب العصائر. لذا انتبهوا من مجاراتهم خصوصاً إذا كنتم في حمية.

طبق «سانكوشو» التقليدي موجود دائماً على المائدة البنمية وهو كناية عن حساء الدجاج مع الكزبرة والتوابل.
من يُسافر كثيراً يتعلم الكثير.. بنما تنتظركم.

القبعة البنمية

القهوة هناك رائعة، احصلوا على أقتين أو ثلاث من بن «القيشا» المشهور هناك، وهو سيكون هدية مثالية. قبعة بنما هي أيضاً شهيرة جداً. ارتدوها في رحلتكم وتذكروا هذه المعلومة: القبعة البنمية تُصنع في الإكوادور لكنها تُشحن إلى بنما قبل أن تُصدر إلى كل العالم، والسلال المصنوعة يدوياً يمكن أن تكون هي أيضاً خياراً.
ويمكن شراء أسطوانة للأغنية الشهيرة «ديسباستيو» التي شاهدها ثلث سكان العالم وكاتبتها بنمية الجذور وتدعى إريكا إندر.