كل إمرأة تمرَ خلال مرحلة من حياتها باضطرابات هرمونية تؤثر بشكل سلبي على حياتها. الدورة الشهرية والحمل والرضاعة ومرحلة انقطاع الطمث وتناول الأدوية والتلوث البيئي هي بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خلل في هرمونات الجسم والتي تظهر على الجسم من خلال عدة عوارض.

تعرفي على هذه العوارض التي تحدث بسبب الإضطراب الهرموني والتي تستدعي استشارة الطبيب:

عدم القدرة على النوم
المعاناة من الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل كافي خلال ساعات الليل يمكن أن يعود إلى المعاناة من اضطرابات هرمونية حادة. في حال انخفضت نسبة الهرمونات في جسمك لن تستطيعين النوم بشكل كافي وسوف تعانين من تغيَر في حرارة جسمك.

ظهور الحبوب على وجهك
ظهور الحبوب على وجهك بشكل دائم خصوصاً إذا كانت من اللون الأحمر يدل على إصابتك بمشاكل هرمونية حادة. ارتفاع هرمون الإندروجين يؤثر على الخلايا الجلدية ويجعلها أكثر دهنية ما يؤدي إلى ظهور الحبوب على الوجه بشكل مبالغ فيه.

الشعور المستمر بالتعب
هل تشعرين بالتعب والخمول طوال الوقت؟ هذا يمكن أن يكون دليل على معاناتك من الإضطرابات الهرمونية الحادة. التغييرات الهرمونية تؤثر على الطاقة وتجعلك تشعرين بالرغبة المستمرة بالنوم والإستلقاء. لذا إذا كان النعاس يداهمك طوال الوقت ما عيك سوى استشارة الطبيب  للكشف عن نسبة الهرمونات بجسمك.

التقلبات المزاجية
من الطبيعي أن تحدث التقلبات المزاجية قبل الدورة الشهرية ولكن ليس من الطبيعي أن تلازمك طوال الشهر. في حال المعاناة من التقلبات المزاجية، هذا يعني أنه لديك تغييرات هرمونية حادة بجسمك.

زيادة الوزن
التغييرات الهرمونية تؤثر على وزن الجسم وذلك لأنها تفتح من الشهية. كما أن هذه التغييرات تسبب في تجمع السوائل في الجسم ما يسبب زيادة عدة كيلوغرامات على الميزان. لا تقلقي وذلك لأن عند عودة الهرمونات إلى طبيعتها فوزنك سيعود إلى طبيعته أيضاً.