هي عاصمة ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، وبلدة الروائي الساخر جورج برنارد شو، وواحدة من أجمل ثلاثين عاصمة في العالم، وقادرة على أن توقع الناظر إليها، في لحظات، في غرامها. هي عاصمة إيرلندا: دبلن.

البحثُ، في هذا الزمان، عن الناس الطيبين، يُشبه البحث عن إبرة في تلةِ قشٍّ. هناك، في العاصمة الإيرلندية ستُصادفون الكثير منهم، مما يزيد رونقاً وقيمة اجتماعية ومعنوية على سياحتكم في تلك البلاد.
معنى دبلن، البحيرة السوداء ويُرد هذا الاسم إلى وجود مستنقع مظلم يصب في نهر ليفي الذي تتمدد المدينة العريقة على ضفتيه.
العاصمة الإيرلندية صغيرة نسبياً ويمكنكم اكتشافها في ثلاثة أيام ثم الانطلاق، إذا أحببتم، إلى رحاب إيرلندا الأخرى والصعود إلى جبال «ويكلو» واختبار صيد الأسماك بأنفسكم في «هووث» والعبور في الطريق الأطلسي البري الذي نحتته الأمواج عبر السنين والتنعم بمشهدية تلاطم الأمواج والصمت الشاعري. ولا تستغربوا إذا عدتم من هناك شبه شعراء.

التاريخ في كل مكان

فلنعد إلى دبلن الزاخرة بالمتاحف والقصور والقلاع التاريخية. اقصدوا المتحف الوطني الذي سيأخذكم حتماً في رحلة تاريخية تكتشفون الفنون الهندسية في تاريخ الجزيرة وتتعرفون إلى مجموعة واسعة من الحرف والأسلحة والأثاث والفضيات والقطع الزجاجية والسيراميك. زوروا قصر دبلن أيضاً الذي تحول إلى مركز حكومي تعقد فيه أهم المؤتمرات واللقاءات العالمية. واقصدوا أقدم وأرقى معهد في دبلن «ترينيتي» الذي تأسس بقرار من الملكة إليزابيث الأولى عام 1592. ولا تنسوا أن تتوجهوا إلى حديقة الحيوانات في دبلن التي تأسست عام 1830. وتأكدوا أنكم ستستحضرون التاريخ أينما عبرتم أو حللتم في تلك الجزيرة الرومانسية.
الطقس ليس حاراً هناك. هواء الصيف عليل والشتاء معتدل. والسكان يعيشون في بحبوحة لافتة، حيث إن البلاد تحلّ بين دول العالم الأبرز لجهة دخل الفرد والقدرة الشرائية. البحيرات في الأرجاء كثيرة. استمتعوا على ضفافها. واستريحوا بين حين وآخر في المقاهي المتناثرة على الأرصفة. ارشفوا فيها قهوتكم وتذكروا أن الأدب الإيرلندي طالما ارتبط تاريخياً بهذه المقاهي التي كان يرتادها يومياً الشعراء والكتاب والأدباء. ولا تنسوا أن تصغوا جيداً، وأنتم هناك، إلى الموسيقى الإيرلندية التقليدية.

طبق «النوبة القلبية»

الطعام الإيرلندي عموماً شهيّ، متنوع، وتغلب فيه المأكولات البحرية. اسألوا عن الأطباق المحلية. تذوقوا الحساء الإيرلندي الذي كان يُعدّ قديماً طبق الفلاحين ويضم لحم البقر أو الضأن. تناولوا الإفطار الإيرلندي المتنوع ويتضمن البيض المقلي المخفوق واللحم المقدد والمشروم والفاصولياء والطماطم المشوية والبطاطا المهروسة والخبز المحمص والمربى. لكن انتبهوا إلى أمرين: لحم الخنزير الذي يكثر تقديمه هناك، وتكرار هذا الإفطار الذي يلقب بطبق «النوبة القلبية» لكثرة ما يتضمن من مكونات قد تضرّ.
سمك السالمون من الأطعمة الشهية الشائعة في دبلن. المحار يُقدم هو أيضاً بلا زخرفة وإضافات. إنه صنفٌ تقليدي. طبق لحم الغنم مع الجبن وصلصلة النعناع جربوه. ولا تنسوا أن تتذوقوا الخبز التقليدي المكون من الدقيق الأبيض المخلوط باللبن وقليل من الملح وبيكربونات الصودا. ومعلوم أن بيكربونات الصودا حين تتفاعل مع حامض اللاكتيك الموجود في اللبن يؤدي إلى إنتاج خبز كثيف مميز.
سكان دبلن يخلدون إلى النوم باكراً، والمطاعم تغلق خلال أيام الأسبوع نحو الساعة العاشرة، لذا إذا قررتم تناول العشاء خارجاً اذهبوا إلى المطعم باكراً كي لا تضطروا إلى النوم بلا عشاء. وحاولوا أن تستفيدوا من الرياضات الرائجة هناك لا سيما «الركبي» و«الغولف».

السينما واقعياً

الطبيعة أينما جلتم ساحرة، رائعة، مدهشة. وفي حال طالت رحلتكم إلى هناك يومين إضافيين اقصدوا الشمال الإيرلندي وتجولوا في منتزه غابات توليمور وتمعنوا في كل التفاصيل خصوصاً إذا كنتم من متتبعي المسلسل التلفزيوني الشهير «صراع العروش» Game of throne.
ثمة أفلام سينمائية رائعة كثيرة صورت في تلك البلاد بينها: Iron man 3, brave heart, harry potter and the half-blood prince, star wars.
الزحمة في دبلن كبيرة، لذا عوضاً عن استئجار مركبة تقلكم من مكان إلى مكان في قلب العاصمة امشوا أو تنقلوا في حافلات دبلن التي تغطي كل المسارات بدقة.
قبل أن توضبوا أمتعتكم وتعودوا أدراجكم، اقصدوا «مكتبة تشستر بيتي». ثمة مقتنيات ومخطوطات رائعة فيها.
واقصدوا قلعة دبلن وحديقة «فينيكس بارك» في دبلن التي تُعدّ الأضخم في أوروبا وتضم غزلاناً برية والشمبانزي والنمور والزرافات وأنواعاً أخرى نادرة. وزوروا «قلعة مالاهايد» التي تطل على البحر.
دبلن، العاصمة الإيرلندية، بقعة أخرى في هذا الكون الرحب تستحق أن تدونوها على مفكرة رحلاتكم.

لتتذكروا دبلن

أرقى الأشياء يمكن أن تجلبوها معكم من العاصمة الإيرلندية. ما رأيكم في شراء علبة شوكولاتة فاخرة؟ الشوكولاتة الإيرلندية لا تقل قيمة عن السويسرية أو البلجيكية. أدوات المائدة المطلية بالفضة خيارٌ آخر أمامكم. الملابس والبياضات المصنوعة من قماش الكتان ذات جودة عالية هناك. ولا تنسوا الاحتفاظ بحجر من رخام «كوينمارا» الشهير هناك وهو بلون أخضر مرقط يستخدم بكثرة في صناعة الحلي.
إيرلندا موطن الفخاريات ويوجد فيها أكثر من 300 مصنع للفخار. اجلبوا قطعة فخارية، لكن حذارِ أن تتحطم خلال الرحلة. الشاي الإيرلندي مشهور أيضاً. ومثله الكريستال.