عندما يجلس الطفل ليلعب بألعاب الفيديو سواء أمام التلفاز أو أمام شاشة الحاسوب أو باستخدام "التابليت"، لا نفكر كثيراً ما مدى العواقب التي يمكن أن تحدث مع الطفل جراء إستخدام هذه الأجهزة.

ولكن للأسف تتحوَل فكرة اللهو لساعة أو ساعتين بهذه الألعاب إلى إدمان الألعاب الإلكترونية عند الطفل مع الوقت. واليوم تصنف منظمة الصحة العالمية اضطراب ألعاب الفيديو بأحد أمراض الصحة العقلية للعام 2018. تعتبر منظمة الصحة العالمية أن ألعاب الفيديو والألعاب الرقمية بمثابة إدمان ومرض عقلي يصيب الأطفال خصوصاً المراهقين حيث أن الطفل الذي يبدأ باستخدام هذه الألعاب لا يمكنه أن يتوقف عن اللعب مع الوقت

الإفراط في اللعب على الأجهزة الإلكترونية لمدة تزيد عن 12 شهر يمكن أن يسبب اضطرابات في دماغ الطفل ومشاكل نفسية قد تصل إلى الحاجة إلى استشارة الطبيب المختص. كما أن جلوس الطفل لوقت طويل للعب بهذه الأجهزة يزيد من توتره ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالبدانة لأن هذه الألعاب تمنعه من الحركة. لذا مهمتك كأم هي محاولة إبعاد طفلك عن هذه الألعاب قبل أن تسبب له الإدمان، وإليك هنا بعض النصائح حددي وقت لطفلك لكي يستخدم  الأجهزه الإلكترونية كمثلاً تحديد نصف ساعة للطفل بعد الإنتهاء من مذاكرته.

  • سجلي طفلك ضمن أنشطة رياضية لكي يلهو خلال وقت فراغه بدل من الجلوس للعب بهذه الأجهزة.
  • خصصي وقت للتسلية والترفيه مع طفلك كالذهاب لزيارة الحدائق أو الذهاب بجولة تسوَق.
  • كوني قدوة لطفلك ولا تستخدمي الهاتف الذكي والأجهزة الإلكترونية لساعات طويلة أمامه.
  • شجعي طفلك على القيام بالقراءة لأنها من بين الهوايات المفيدة جداً لصحة الدماغ.