تعاني الكثير من السيدات من مشكلة النفخة في البطن مما يسبب لهن الإنزعاج وأحياناً يمنعهن من ارتداء الملابس التي ترغبن بها بسبب شكل البطن المنفوخ. السبب الرئيسي لحدوث النفخة عند المرأة هو عدم القدرة على هضم بعض أنواع المأكولات.

هناك أطعمة تعتبر المسبب الرئيسي للنفخة وهي:

السكر المصنع: الأطعمة الخالية من السكر غالباً ما تحتوي على نوع من السكر المصنع والذي يطلق عليه اسم "الكزيليتول" والذي يعتبر من أسوأ أنواع المنتجات الغذائية لصحة المعدة حيث لا يمكن هضمه بسهولة وتناوله يسبب نفخة شديدة في الأمعاء. لذا قبل شراء أي منتج يجب التأكد من المكوَنات الموجودة فيه.

البقوليات: تناول كمية كبيرة من البقوليات يسبب أيضاً في حدوث النفخة، الفول والعدس والحمص هي من أبرز أنواع هذه الأطعمة التي تحدث النفخة بسبب احتوائها على مكوَنات لا يمكن هضمها سريعاً.

بعض أنواع الخضار: هناك بعض أنواع الخضار التي تسبب النفخة وهي البروكولي والملفوف والهليون والقرنبيط.

وللتخلص من النفخة

في البداية، يجب الإبتعاد عن أنواع المأكولات المذكورة أعلاه للتخلص من النفخة. كما أنه يمكن اللجوء إلى خطوات إضافية وهي تتمثل بالتالي:

اشربي ربع كوب من عصير الألوا فيرا: إذ أثبتت الأبحاث أن جل الألوا فيرا مفيد لصحة الجسم ويحسن من عملية الهضم ويساعد على التخفيف من آلام المعدة.

تناولي الأنزيمات الخاصة بالهضم: إذا كنت تعانين من النفخة الشديدة، لا بدَ من تناول حبوب الأنزيمات التي تساعد على الهضم

تناولي كوب من شاي اليانسون: يساعد اليانسون على التخفيف من النفخة ويحسن من عمل الأمعاء.

تجنبي المشروبات الغازية: هذه المشروبات تزيد من الشعور بالنفخة، ننصحك بتجنبها نهائياً. اشربي الماء بدلاً منها عند الشعور بالعطش.