زبدة الفستق هي اليوم من بين أنواع المأكولات التي تجتاح العالم وذلك بسبب الفوائد الصحية التي تحملها. تحتوي زبدة الفستق على نسبة جيدة من الدهون الغير مشبعة المفيدة والصحية للجسم وذلك لأنها تعمل على التخفيف من ارتفاع الكوليسترول وتحمي الشرايين من الضرر. ولكن كم سعرة حرارية يوجد في هذا النوع من المأكولات؟

ملعقتين كبيرتين من زبدة الفستق تحتوي على 200 سعرة حرارية. هذا يعني أن تناول كمية كبيرة منها يسبب حتماً في زيادة الوزن وذلك لأن عدد السعرات الحرارية فيها مرتفعة نوعاً ما. ولكن الخبر الجيَد هو أن زبدة الفستق تحتوي أيضاً على نسبة عالية من البروتين حيث أن ملعقتين كبيرتين تحتويان على 8 غرامات من البروتينات ما يساهم في الشعور بالشبع عند تناولها.

ولكن غالبية أنواع زبدة الفستق الموجودة في الأسواق يتم زيادة كمية كبيرة من السكر إليها ما يجعلها تحتوي على هذه الكمية العالية من السعرات الحرارية. وبالتالي نصيحتنا لك اليوم هي إعداد هذه الزبدة في المنزل إذ أن اعدادها لا يحتاج الكثير من الوقت. ومن أجل تحضير زبدة الفستق أنت تحتاجين إلى:

كوبين من الفستق

ربع كوب من العسل

ربع كوب من زيت الزيتون

رشة من الملح

أما طريقة التحضير تتمثل بالتالي:

ضعي الفستق في صينية الخبز وأدخليه إلى الفرن لمدة 15 دقيقة لتحميصه ومن ثم ضعي الفستق في الخلاط الكهربائي وقومي بطحنه لمدة خمس دقائق. من بعد ذلك أضيفي إليه العسل والزيت ورشة الملح مع الإستمرار بالخلط لمدة 7 دقائق أخرى. يحفظ الفستق في مرطبان ويوضع في البراد حيث يمكن حفظه لمدة شهرين.

يمكن تناول زبدة الفستق مع التوست المحمص أو مع الموز أو استخدامها لإعداد صلصة للسلطات أو إضافتها إلى مختلف أنواع السموذي.

ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفستق لا يمكنهم تناول هذا النوع من الطعام.