فطريات أظافر القدم تحصل بسبب العدوى الفطرية من شخص لآخر. تنمو فطريات القدم بشكل سريع جداً وذلك بسبب الرطوبة المستمرة الموجودة في هذه المنطقة. السبب وراء الإصابة بفطريات القدم يعود إلى عدم تجفيف القدمين بشكل جيد أو بسبب عدوى من إحدى صالونات التجميل عند تقليم الأظافر أو وضع طلاء الأظافر أو بسبب المشي دون حذاء أمام حوض السباحة.

تنمو فطريات الأظافر في الفراغ الموجود بين الظفر والإصبع. في البداية لا تسبب أي إزعاج ولكن مع الوقت يتغيَر لونها إلى الأصفر والبني وتزداد سماكتها وتسبب آلام مزعجة للشخص الذي يعاني منها. كما أن شكل فطريات الأظافر يعتبر مزعج جداً من الناحية الجمالية. هناك عدة خلطات منزلية يمكن اللجوء إليها لعلاج فطريات الأظافر والتي تتمثل بالتالي:

خلَ التفاح: يحتوي خلَ التفاح على مكوَنات مضادة للبكتيريا تساعد في علاج فطريات الأظافر. اخلطي نصف كوب منه في ليتر من الماء وضعي أظافر قدميك بها لمدة 10 دقائق يومياً قومي بغسلها بالماء العادي وتجفيفها جيداً.

بيكربونات الصودا: اخلطي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا في نصف كوب من الماء مع ربع ملعقة صغيرة من الملح وضعيها مكان وجود الفطريات لمدة 10 دقائق يومياً ومن ثم اغسلي المنطقة بالماء وجففيها جيداً.

الزيوت الطبيعية: إخلطي ملعقة كبيرة من زيت الأوريغانو مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع بعضها وضعي القليل من هذه الخلطة على مكان وجود الفطريات قبل النوم وإتركيها لتجف.

ولكن في حال استمرار المعاناة من الألم بسبب فطريات الأظافر لأكثر من ثلاثة أيام، يجب حينها استشارة الطبيب الجلدي الذي سيصف لك عدد من الأدوية المخصصة لعلاج الفطريات.

وفي النهاية إليك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب حدوث هذه المشكلة:

جففي قدميك جيداً بعد الاستحمام وبعد الوضوء.

اطلبي استخدام أدوات معقمة لك في صالون التجميل والأفضل أن تأخذي معك طلاء الأظافر الخاص بك لوضعه.

ارتدي صندل مخصص للماء عند التواجد أمام حوض السباحة.

لا تنتعلي الحذاء المغلق دون جرابات أبداً.