لطالما كانت سباقات السيارات رياضة ذُكوريّة عبر التاريخ، والتي لم تختلف بطبيعة الحال عن سباقات الـ«فورمولا - 1»، إلى أن تمكنت الإيطالية ليلا لومباردي من إحراز أولى نقاط بطولة العالم لسباقات الـ«فورمولا - 1» حتى وقتنا هذا، بحصولها على المركز السادس في جائزة إسبانيا الكبرى عام 1975 في برشلونة، ولم تنجح أي سيدة من بعدها في تسجيل نقاط في هذه السباقات. لكن هذا لا يعني أن النساء كنّ غائبات عن عالم سباقات الـ«فورمولا - 1»، إذ نجحت 8 سائقات فقط من ربط أسمائهن بعالم سباقات الـ«فورمولا - 1».
 
1 - ماريا تيريزا دي فيليبس، (إيطالية) هي أول سيدة تشارك في الـ«فورمولا - 1»، حين بدأت سباق بلجيكا عام 1958، على حلبة «سبا فرانكوشان»، عقب حصولها على المركز الأخير في التجارب التأهيليّة، واحتلت المركز العاشر والأخير في السباق.

2 - ليلا لومباردي (إيطالية)، أشهر امرأة جلست خلف مِقْوَد سيارات الـ«فورمولا - 1»، ومصدر شهرتها يَكمُن في أنها الوحيدة التي سجّلت نتائج، بإحرازها نصف نقطة في جائزة إسبانيا، بحصولها على المركز السادس مع فريق مارش موسم 1975.

3 - دافينا جاليكا (بريطانية)، التي لم تتمكن في التأهل لثلاثة سباقات، وهي جائزة بريطانيا الكبرى 1976، وسباق الأرجنتين، وسباق البرازيل في 1978.
4 -  ديزاير ويلسون (جنوب أفريقية)، التي فشلت في التأهل لسباق بريطانيا 1980 مع فريق ويليامز.

5 -  جيوفانا آماتي (إيطالية)، آخر سيدة تحاول وتتأهل لأحد سباقات الجائزة الكبرى، فشاركت في ثلاثة سباقات مع فريق برابهام في عام 1992، لكنها فشلت في بدء أي سباق منها.

6 - سوزي ولف (بريطانية)، أصبحت في عام 2014، أول امرأة منذ آماتي تشارك في تجارب أحد سباقات الجائزة الكبرى، حين قادت فريق ويليامز على حلبة سيلفرستون في بريطانيا.
7 -  ماريا دي بيوتا (إسبانية)، التي مُنيت بإصابات خطيرة في 2012، بينما كانت تشارك في تجارب على مسار مستقيم مع ماروسيا.

8 - كاثرين ليغ (بريطانية)، التي شاركت في تجارب مع ميناردي في 2005.