في الكثير من الأحيان، نلجأ إلى لعبة السودوكو والكلمات المتقاطعة وغيرها من الألعاب التي تساعد على تمرين العقل والدماغ وذلك لأننا نعتقد أن هذه الألعاب مفيدة للذاكرة وتحسن من صحة الدماغ. إلا أن دراسة جديدة تثبت أن هذه الألعاب لا تساعد في تحسين صحة الدماغ. 

 

باحثون من جامعة ويسترن في لندن قاموا بدراسة فعالية هذه الألعاب على الدماغ. هذه الدراسة أجريت على 72 شخص حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تم إعطائها مجموعة من ألعاب تمارين العقل للعمل عليها لمدة 13 ساعة في اليوم والمجموعة الثانية لم تعطى هذه الألعاب. وبعد 20 يوم تبيَن أن ألعاب تمارين العقل لم تحسن من نتيجة الاختبار التي خضعت إليه المجموعتين قبل بداية الدراسة وبعد الانتهاء منها. هذا يعني أن تمارين العقل لا تحسن من عمل الدماغ ولا حتى من الذاكرة. 

 

في المقابل تؤكد الدراسات العلمية أن اتباع لايف ستايل صحي من شأنه أن يحسن من الذاكرة ومن صحة الدماغ وعمله. هذا يعني أنه يجب تناول غذاء صحي مليء بالخضار والفواكه، ممارسة الرياضة بانتظام، التركيز على تناول الأطعمة العالية بالأوميغا 3 كالسمك والبقلة والجوز وزيت الكانولا، الابتعاد عن المقالي والأطعمة الدسمة، الإكثار من المكسرات، التخفيف من الحلويات، الحد من التوتر والحصول على ما يكفي من ساعات نوم من أجل تحسين الذاكرة وصحة الدماغ.