من إحدى أنواع الأدوية التي يروَج بأنها تساعد على خسارة الوزن هي الحبوب التي تعمل على التخفيف من امتصاص الدهون التي يتم الحصول عليها من مختلف أنواع المأكولات. ينصح بتناول هذه الحبوب قبل كل وجبة بنصف ساعة وذلك لأنها تعمل على إخراج كمية من الدهون التي يتم تناولها من الجسم عبر منع امتصاصها في المعدة. هذه الطريقة تخفف من عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها وبالتالي تخفف من الوزن.

تعمل هذه الحبوب بطريقتين إما أنها تمنع إفراز الإنزيم الذي يساعد على تكسير الدهون في الجسم مما يؤدي إلى إخراجها مباشرة من خلال التبرز أو أنها تخفف من امتصاص كمية من الدهون من خلال احتوائها على مواد تشتبك مع الدهون وتخرجها من الجسم. في كلا الحالتين تعتبر هذه الحبوب مضرة خصوصاً على المدى البعيد.

أولاً تسبب هذه الحبوب بالشعور الدائم بالرغبة بالذهاب إلى الحمام للتبرز ما يسبب الانزعاج عند تناولها. ثانياً تناول هذه الحبوب يؤدي إلى إخراج كمية كبيرة من الفيتامينات الصحية من الجسم خصوصاً الفيتامين أ والفيتامين د مما يعتبر غير صحي بتاتاً. كما أن تناول هذه الحبوب يؤثر على صحة الجهاز الهضمي ويسبب مشاكل في المعدة. لذا لا ننصحك أبداً بتناولها.

وإذا كنت فعلاً ترغبين بالتخفيف من امتصاص الدهون من غذائك ننصحك بتناول طبق من السلطة قبل أي وجبة لأن الخضار تحتوي على الألياف الغذائية التي تعمل في التخفيف من امتصاص الدهون بشكل طبيعي.