منتجات جوز الهند تجتاح العالم اليوم وهي تعتبر بديل صحي للكثير من المواد الغذائية بعد أن بينت الدراسات العلمية أن جوز الهند يحتوي على دهون مفيدة للجسم وأنه غني بالمواد الغذائية الصحية. لذا بدأت ثورة زيت جوز الهند كبديل للسمنة والزبدة والزيوت الأخرى في المأكولات والمخبوزات. وفعلاً استخدام زيت جوز الهند هو أمر رائع للصحة، ولكن هل هذا ينطبق أيضاً على سكر جوز الهند؟

سكر جوز الهند يشبه بتركيبته السكر العادي الذي نستخدمه إذ اأه مكوَن من فروكتوز وغلوكوز تماماً كالسكر الأبيض. الفرق الوحيد بين هذين النوعين من السكر هو أن سكر جوز الهند يحتوي على مادة تسمى "أنولين" وهي نوع من الألياف الغذائية التي تساعد على تبطيء امتصاص السكر بالجسم. هذا يعني أن تناول سكر جوز الهند لا يرفع نسبة السكر في الدم سريعاً تماماً كما يحصل عند تناول سكر الأبيض.

أما إذا أردنا مقارنة عدد السعرات الحرارية، فهذين النوعين من السكر يحتويان على ذات عدد السعرات الحرارية. ملعقة واحدة من السكر الأبيض تحتوي على 20 سعرة حرارية تماماً كتلك الموجودة في ملعقة صغيرة من سكر جوز الهند.

ما يعني ذلك؟

هذا يعني أن سكر جوز الهند لا يمكن اعتباره من المحليات الصحية لأنه يحتوي على الغلوكوز والفروكتوز وهو لا يحتوي على الكثير من المغذيات. لذا هذا النوع من السكر ليس البديل الصحي للسكر الأبيض كما هو سائد. من جهة أخرى، يمكن استخدام العسل أو الدبس لتحلية المأكولات بشكل صحي.