الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو ما يسمى أيضاً "الأنيميا" هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة ببرودة الأطراف والتعب والخمول. فقر الدم يحصل بالجسم نتيجة نقص معدن الحديد بالدم. المرأة التي تخسر كمية كبيرة من الدم بسبب الدورة الشهرية هي الأكثر عرضة للمعاناة من فقر الدم. فما الحلَ لهذه المشكلة من أجل استرجاع الطاقة والشعور بالنشاط؟

يجب الخضوع إلى فحص دم شامل للتأكد من نسبة الحديد في الدم. وفي حال المعاناة من نقص الحديد بالجسم يجب حينها الحصول على مكملات غذائية تحتوي على هذا النوع من المعادن بحسب الجرعة التي يحددها الطبيب. كما أنه يجب الإلتزام بنظام غذائي صحي لمحاربة فقر الدم، وفي ما يلي بعض النصائح التي تساعد على التخلص من فقر الدم بالتغذية المناسبة:

  • تناول أغذية تحتوي على نسبة عالية من الحديد كاللحوم الحمراء والخضار الورقية والفواكه المجففة والتين.

  • إدخال البقوليات إلى غذائك مرتين في الأسبوع لأنها أيضاً من بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

  • إضافة الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين سي عند تناول الأطعمة العالية بالحديد لأنها تزيد من امتصاص هذا المعدن بالجسم. الأطعمة العالية بالفيتامين سي تتمثل بالليمون الحامض والبرتقال والفراولة والكيوي.

  • الإبتعاد عن الأطعمة العالية بالكالسيوم عند تناول مصادر الحديد لأنها تقلل من امتصاص هذا المعدن بالجسم. تتمثل الأطعمة العالية بالكالسيوم بالحليب والأجبان والألبان.