تختلف أسباب ظاهرة العناد من طفل إلى آخر، وقد تكون بسبب الحالة النفسية التي يعيشها، فالطفل غير المستقر نفسياً، بسبب عدم اهتمامك به على سبيل المثال، يقوم بتفريغ هذه الشحنات على شكل عناد، أو بسبب إفراطك في الدلال الزائد، والذي يعيه ويفهمه جيداً، فيستغلك لتلبية رغباته والخضوع له.

فيما يلي بعض الممارسات للتعامل مع الطفل العنيد:

1 - يجب عليك معرفة السبب الحقيقي وراء عناد طفلك خاصة إذا ظهر بشكل مفاجئ، من خلال تفهّم مشاعره وحثّه على الكلام، فالأطفال عادة ما يتحدثون عمّا يُزعجهم إذا استطاع الأهل إقامة علاقة جيدة معهم.

2 - تجنبي الاستجابة الفورية لسلوكياته عند إصراره على طلبه، لأنك بذلك سوف تعززين هذا السلوك لديه.

3 - لا تُرغميه على شيء ليست له أهمية كبرى، ففي إمكانك أن تغضّي الطرف عن الأمور البسيطة، وتُبدي التسامُح أحياناً، مثلاً عند رغبته في ارتداء لون معيّن أعطيه الحرية لذلك، بمعنى أجّلي إصرارك لأمر يستحق، وكوني مرنة في الأشياء البسيطة.

4 - ابتعدي عن مقارنته بإخونه أو زملائه، ولا تذكري عناده وتشكيه أمام الآخرين في حضوره.

5 - تجنبي اللجوء إلى العقاب البدني، أو اللفظي كوسيلة لتعديل هذا السلوك، مثلًا لا تقولي له: «أنت طفل عنيد»، لأنك بذلك سوف تلصقين هذه الصفة به، وربما تصبح قناعة لديه بأنه عنيد، ويستمر على هذا الأساس.

6 - عدم الضغط عليه بالضرب أو العقاب الشديد ليتخلّى عن العناد.

7 - ابتعدي عن إعطاء أوامر كثيرة في الوقت نفسه، واحرصي على أن تكون طلباتك مفهومة وواضحة ومُبسّطة، واطلبي ما تريدين بهدوء ولطف، في إمكانك مثلاً أن تربتي على كتفه، أو أن تقومي باحتضانه.

8 - قد يعاني طفلك العنيد مشاكل في المدرسة، أو حالة إحباط من الأصدقاء والزملاء، فيجب عليك مراجعة ذلك.

9 - ابتعدي عن النظرة السطحية له، والاعتقاد بأنه مجرد طفل ليس لديه عقل أو تفكير أو رغبات، وإنما هو إنسان يجب احترامه ومناقشته واعتباره كائناً مثلك تماماً.

10 - اعتماد ثقافة الثواب إذا تخلّى عن العناد، ليشعر بالإنجاز الذي قام به.

11 - يمكنك استخدام سرد القصص والحكايات كنموذج يعرض مساوئ العناد، ومشاكله وكيف استطاع أبطال هذه القصص التغلب عليه، فالأطفال عادة ما يحاولون التشبّه بشخصيات القصص التي تُحكى لهم.

12 - عدم التعامل معه على أنه غبي أو قليل الذكاء.

13 - إدراك أن عناده قد يرجع إلى التقليد أو التكرار.

14 - عزله عن أخواته حال إصراره على العناد، عالجي الموضوع بعيداً عن إخوته.