آلام حادة ومتزامنة في المعدة ومشاكل في الهضم والمعاناة من فترات من الإسهال تليها فترات من الإمساك والشعور بالإنتفاخ الدائم هي العوارض التي تشير إلى الإصابة من مرض القولون العصبي، إحدى أمراض الجهاز الهضمي الشائعة جداً بين السيدات. السبب الحقيقي وراء هذا المرض يرجع إلى التوتر!

تناول الأدوية ليس هو الحلَ الجذري للقضاء على مشكلة القولون العصبي بل هذا الخلل الوظيفي يحتاج إلى اتباع بعض الخطوات اليومية من أجل التخفيف بشكل أفضل من أعراضه. وإليك خطوات العلاج التي عليك اتباعها في حال كنت تعانين من هذه المشكلة:

التركيز على نوعية غذائك

الخطوة الأولى لعلاج القولون العصبي تقضي بالإنتباه إلى نوعية الأطعمة. هناك مأكولات مسموحة وأخرى غير مسموحة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. الأطعمة الغنية بالألياف هي من أنسب أنواع الأطعمة لمريض القولون العصبي لأنها تحسن من عملية الهضم وتخفف من تقلصات المعدة. ومن بين أهم الأطعمة الغنية بالألياف نذكر الخضار الطازجة والفواكه على أنواعها والشوفان وحبوب القمح الكاملة. أما الأطعمة الممنوعة على مريض القولون العصبي فهي البقوليات والأطعمة العالية بالتوابل والبروكولي والملفوف وكل الأطعمة التي تسبب النفخة.

ممارسة الرياضة

الرياضة هي وسيلة للتخفيف من التوتر وبالتالي هي تساعد في الحدَ من متلازمة القولون العصبي. 30 دقيقة من الرياضة في اليوم هو الوقت الكافي للتخفيف من أعراض القولون العصبي.

محاولة الإسترخاء

التوتر هو السبب الرئيسي لمتلازمة القولون العصبي، محاولة الحصول على الإسترخاء هي طريقة رائعة من أجل الوقاية من هذه المشكلة والحدَ من أعراضها.

تناول مكملات البروبيوتيك

البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا الجيدة التي تتواجد على الأمعاء وهي تحسن من عملية الهضم وبالتالي تعتبر مناسبة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. يمكن ايجاد مكملات البروبيوتيك في الصيذليات.