من أهم مفاتيح النجاح في الحياة هو تحديد الأهداف? والحياة بلا أهداف ليس لها أي معنى أو قيمة، وتجعلك تدور في حلقة فارغة. والإنسان الناجح هو الذي يتصرف ويتكلم وفق أهداف ومخططات مرسومة مسبقاً ويعمل على تحقيقها? أمّا الإنسان الذي ليس له أهداف فإنه سيبقى في مكانه.

إذاً عليك تحديد ما تريده ووضع أهدافك نصب عينيك? لأنّ رسم الأهداف بشكل جيد سيكون أكبر مصدر طاقة محفزة لك، وسيدفعك إلى العمل ويجعلك تواصل الليل بالنهار اجتهاداً لتحقيقه. كما أن الأهداف توضّح رؤيتك وتدلّك على وجهة الطريق التي يجب أن تسلكها وهي أيضاً السبيل الأمثل لزيادة إنتاجك. بالإضافة ستجعلك الأهداف تركز على الجهود وتُبعدك عن التشتت لأنك بعد وضعها  ستكون على دراية تامة بما ترغب فيه، وما تريد تحقيقه.

أمّا الخطوات التي عليك اتباعها أثناء تحديد أهدافك فتتلخص فيما يلي: 1. يجب أن يتم الاستفادة من الهدف بأقصى شكل ممكن، وذلك يتحقق من خلال إجابتك على هذه الأسئلة: ما الهدف الذي تريد تحقيقه؟ هل هذا الهدف مرتبط بحياتك؟ هل هو هدف واقعي؟ هل يمكن قياس مدى نجاحه أو فشله؟ هل هو قابل للتعديل؟ هل هناك وقت معين لتنفيذه؟ فالالتزام بموعد معين للانتهاء من تحقيق الهدف أمر مهم للغاية.

2. عند وضع الأهداف يجب كتابتها على ورقة، وتحديد الزمن اللازم لإنجازها، لأن ذلك يجعلها حقيقة موجودة، وليست مجرد أحلام خيالية.

3. تقسيم الأهداف، حيث يجب العمل على تقسيم الأهداف، لأن الأهداف الكبيرة في العادة صعبة، لذلك يجب تقسيمها إلى أهداف أصغر، فهذا يساعد على كسر الملل من تحقيق الأهداف الأكبر، فإذا قُسّمت الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة، سوف يدفعك ذلك نحو العمل على تحقيقها، والانتهاء منها لمتابعة تنفيذ غيرها.

4. محاولة إخبار الآخرين بأهدافك، فعند إخبار الآخرين بأهدافك الشخصية، ومحاولتك تحديد طريقة لتحقيق هذه الأهداف، سيوفر هذا لك دعماً إيجابياً كبيراً يساعدك على الاندفاع من أجل تحقيق أهدافك.

5. التمتع بالطاقة الإيجابية أثناء تحقيق الأهداف، عند العمل وراء تحقيق عدد من أهدافك يجب أن تتمتعي بطاقة إيجابية عالية، حتى تستطيع تحديد طريقتك الخاصة في تحقيق أهدافك ومن ثم إنجازها، سيزداد حماسك مع الوقت نحو تحقيق أهداف أخرى، وخاصة إذا كانت هذه الأهداف مصدراً مهماً لسعادتك.