رياضة الـ"بوت كامب" هي عبارة عن تمارين مستوحاة من التدريبات العسكرية، ومصمّمة لبناء القوة واللياقة ولخسارة الوزن.

وتتضمن الـ"بوت كامب" تدريبات عالية الكثافة لإنقاص الوزن وزيادة قوة الجسم، وفي العادة يتم التدريب من قِبل المدرب الشخصي، في صالات رياضية متخصصة أو في الهواء الطلق.

وتشمل هذه الرياضة التي تمارس لمدة زمنية معينة رفع الأثقال والتدريبات ذا كثافة عالية، واليوجا? والضغط Push-ups، التمدد وسحق البطن وتسلّق الجبال.

وتقدّم تدريبات الـ"بوت كامب" عدداً من الفوائد الصحية والذهنية للمتدرّب، تشمل حرق السعرات الحرارية، وزيادة القوة، وتعزيز الثقة، وتحسين القدرة على التحمل الهوائي، وتنسيق الجسم، وزيادة طاقة، وتغيير نمط الحياة، وتعزيز الصحة على المدى الطويل.

وتتلخص أهم فوائد هذا البرنامج الرياضي فيما يلي:

تعزيز القوة الذهنية

من أهم الجوانب المتميّزة للبرنامج، دور المدرب في توجيه الممارسين إلى عمل تمارين صعبة تحتاج قوة بدنية عالية، وذلك لتحسين القوة الذهنية والقدرة على التغيير، ما يجعله أكثر صرامة وتعزيزاً لثقة المتدرب بنفسه. • تعزيز اللياقة البدنية على المدى البعيد

يكون من خلال برنامج صحي مُتّزن لحياة أكثر صحة، حيث يعمل البرنامج على التغيير من نمط الحياة العادي إلى التكيّف مع النمط الجديد، بما في ذلك النظام الغذائي الصحي وتمارين ذات كثافة عالية، مع الانضمام إلى الحياة الجماعية والصحة الذهنية والعقلية.

المشاركة الاجتماعية

كثير من المشاركين في البرنامج، يجتمعون معاً لتحقيق أهداف البرنامج لمدة شهرين، من ناحية النظام الغذائي والقوة البدنية، وتعزيز التفاعل والمشاركة الاجتماعية. ويتم تقسيم المشاركين إلى فرق من 2 إلى 3 فرق، لتشجيع المنافسة وتحقيق الهدف اليومي.

تحسين القوة

ممارسة التمارين والتدريبات عالية الكثافة، التي تساعد على زيادة قوة العضلات وتحسين صحة الجسم كافة، وليس صحة منطقة واحدة، والعمل على تنسيق الجسم بالكامل من خلال التمارين، لزيادة التحمل والمساعدة على كيفية خسارة الوزن

. • التحمل الهوائي

يتضمن برنامج التدريبات سباقات بالهواء الطلق، وممارسة تمارين عالية الكثافة للقلب، لتحسين القدرة وقوة القلب والأوعية الدموية، مما ينعكس على طاقة الجسم وثقة المتدرب بنفسه.

فقدان الوزن

يُعزز البرنامج فقدان السعرات الحرارية الزائدة، وزيادة الحرق والتبديل بين القوة والعناصر الغذائية المفيدة للحرق، وتحسين الاستجابة لعمليات التمثيل الغذائي.

• تعزيز الصحة النفسية

يعمل على تحسين المزاج وتبديد هرمونات التوتر والقلق في الجسم، وجعل المتدرّب متحمّساً لإنهاء المواجهة والمنافسة وجاهزاً بكل بحماسة شديدة لليوم المقبل.