علاقة المزاج بتناول الطعام علاقة وثيقة جداً? فالكثير من الأشخاص يلجؤون إلى الطعام عند المعاناة من التوتر كونه يشكل لهم مصدراً للحصول على الراحة والهدوء.

وغالباً ما تكون الأطعمة التي يتناولها الشخص المكتئب عالية بالدهون والسعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية، والحلويات والشوكولاتة? مما يسبب له زيادة كبيرة في الوزن.

ولكن ما لا تعلمونه أنّ هناك أطعمة صحية تُسهم في الحد من أعراض الاكتئاب والحزن? وتمدّ الجسم بالسعادة وتحميه من زيادة الوزن? من بين أفضل هذه المأكولات:

الشوكولاتة الداكنة هي من أفضل أنواع المأكولات التي يمكن تناولها عند الشعور بالتوتر. ففي دراسة أجريت على 30 شخصاً، تبيّن أن تناول 40 غراماً من الشوكولاتة في اليوم، يساعد على خفض مستوى هرمون التوتر بشكل ملحوظ في الجسم. وتحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضاً على نسبة عالية من مادة الكاكاو التي تساعد على إمداد الجسم بالراحة النفسية، وتناولها أيضاً يخفف من الرغبة الزائدة في تناول الحلويات، ممّا يُعتبر أمراً مفيداً للتخلص من الوزن الزائد.

النشويات المعقدة

تزيد النشويات المعقدة تزيد من إفراز مادة السيروتونين في الجسم، والتي من شأنها أن تمد الجسم بالفرح? كما أنها مصدر ممتاز للألياف الغذائية التي تساعد على التقليل من الشعور بالجوع عند المعاناة من الاكتئاب، مما يعمل في الحفاظ على الوزن. وتوجد هذه الأنواع من النشويات المعقدة في الحبوب الكاملة، البقوليات، البطاطا، الفواكه، الشوفان، ومنتجات القمح الكاملة كالخبز الأسمر والمعكرونة السمراء.

البروتينات تحتوي البروتينات الصحية على نوع من الأحماض الأمينية، التي تساعد على تحفيز مواد كيميائية في الدماغ، تعمل على التخفيف من التوتر وتزوّد الجسم بالسعادة والفرح. وهناك مجموعة كبيرة من البروتينات ذات الجودة العالية، التي يمكن إدخالها ضمن الغذاء اليومي. ومن بين هذه الأنواع نذكر: لبن الزبادي، الحليب الخالي من الدسم، الأسماك، الدجاج، اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، المكسرات والبقوليات.

أوميغا 3 عدم حصول الجسم على ما يكفي من "أوميغا 3"، يؤدي إلى الشعور الزائد بالاكتئاب? فهي نوع من الدهون الصحية التي تقضي الاكتئاب وتحسن المزاج وتعزز الصحة العقلية. وهي مكون أساسي لخلايا الدماغ، خصوصاً أنها من بين المكونات التي تقوّي الذاكرة وتحمي من مرض الـ"ألزهايمر". و"أوميغا 3" مصادره عديدة، أهمها الأسماك، خصوصاً السالمون، السردين، البقلة، الجوز، بذور الكتان وزيت الكانولا. الأعشاب

هناك مجموعة متنوعة من الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تُسهم في علاج الاكتئاب? مثل البابونج، اليانسون، الشاي الأبيض، واللافندر. ويمكن غلي هذه الأعشاب مع الماء ومن ثم تحلية المشروب بالعسل، والقيام بتناول كوب منه قبل النوم، مما يجعلك تتمتعين بساعات هادئة من النوم ويخفف من توترك ويبعدك عن الاكتئاب. الرياضة ممارسة الرياضة بشكل يومي من شأنه أن يساعد على إفراز مواد في الجسم تعمل على تهدئة الأعصاب. كما أن الرياضة تساعد على الحد من مشكلة الأرق التي يمكن أن تواجهك في حال كنت تعانين الاكتئاب. يجب تخصيص 30 إلى 45 دقيقة يومياً لممارسة الرياضة، أو ممارسة الرقص الشرقي أو الزومبا أو السّالسَا من أجل التقليل من خطر التعرض للاكتئاب. من جهة أخرى، من أجل السيطرة على التوتر والاكتئاب بشكل أفضل، يجب أيضاً الابتعاد عن مجموعة كبيرة من الأطعمة، والتي تتمثل في التالي:

الحلويات والأطعمة العالية بالسكر

على الرغم من أن هذه الأنواع من الأطعمة تجعلك تشعرين بالفرح عند تناولها، إلا أن هذا الفرح لن يدوم طويلاً? فارتفاع نسبة السكر في الدم سريعاً بعد تناول هذه الأطعمة يجعلك تشعرين بالفرح، ولكن ما إن تنخفض نسبة السكر في الدم لديك، سوف يعود لك الشعور بالإحباط، ما يدفعك إلى تناول كمية أكبر من الحلويات. لذا من الضروري تجنب تناول كل أنواع الحلويات، وأيضاً المشروبات الغازية والعصائر للحدّ من خطر التعرض للاكتئاب. الوجبات السريعة

هذه الأنواع من الوجبات لن تعطيك سوى نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون السيئة. كما أن هذه الأطعمة تحتوي على مواد مُصنّعة بكمية هائلة تزيد من الشعور بالتوتر والاكتئاب. القهوة

تقضي العادة بتناول كوب من القهوة عند التعرض للتوتر والضغوط النفسية، اعتقاداً بأن هذا النوع من المشروبات يساعد على تهدئة الأعصاب. ولكن الحقيقة أن القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وهي مادة يمكن أن تزيد من التوتر. لذا يُفضل تجنب هذا النوع من المشروبات للبقاء في مأمن من الاكتئاب والتوتر.