أثبتت دراسة أجرتها مجموعة من علماء النفس، أن الناس يؤمنون بالأفكار والآراء التي يتوصلون إليها من أنفسهم، أكثر من تلك الآراء والأفكار التي يخبرهم بها الآخرون، وتتشكل خارج عقولهم، فهناك رابط ما يتوصل إليه الإنسان مع ما يقتنع ويؤمن به. كما أنّ هناك من يعتبر أنّ طلب المساعدة والمشورة من الغير أمراً معيباً? ويُنظر إليه على أنه علامة ضعف أو جهل، وكأنه يعني ضمنياً أن الشخص الذي يطلب المساعدة، لا يستطيع إنجاز العمل المطلوب منه بمفرده.

ومن العوامل النفسية التي لا تجعل الشخص يُقدم على طلب المساعدة، القلق من الالتزامات الاجتماعية التي ستترتب على ذلك، إضافة إلى الاضطرار لسداد هذا الجميل أو المعروف لمن ساعده يوماً ما.

لكن في الحقيقة? لا يُعتبر طلب الخدمة من الأشخاص الآخرين أمراً معيباً على الاطلاق? ويمكنه أن يكون في غاية السهولة إذا تمّ اتّباع قواعد وأصول واتيكيت معيّن عند طلب المساعدة.

إليك الاستراتيجية الصحيحة عند طلب المساعدة أو المشورة من أحدهم.

1 - حاولي تقديم يد العون إلى الآخرين قبل أن تطلبي منهم المساعدة، فإنك إذا بنيت سمعة إيجابية بوصفك شخصاً يساعد الآخرين، فإنهم بدورهم سيرغبون في مساعدتك. مثلاً يمكنك مساعدة زميلة لك تكدّس العمل لديها، فتقومين ببعض أعمالها عنها، أو مساعدة من هم في حاجة إلى تعليم أطفالهم حين يكون لديك الوقت.. إلخ.

2 - اعلمي ما الذي ستطلبينه بالضبط، وما تريدنه تحديداً. اكتبي أهدافك الخاصة، خذي الهدف الأهم وضعي قائمة بالخطوات الإجرائية، والمواد المطلوبة لتحقيقها، سواء المعلومات أم البيانات أم النصائح، بهذه الطريقة سيكون لديك سلسلة من الاحتياجات التي في وسعك طرحها على شكل أسئلة.

3 - اطرحي سؤالك بطريقة ذكية، فإنّ الطلب المُصاغ بشكل جيد يجب أن يتمتع بصفات، وهي: (أن يكون محدداً، وله هدف? وأن يركز على طلب تنفيذ مهمة محددة، ويكون واقعياً حقيقياً وليس شيئاً مختلفاً عليه، أن يوضع في إطار زمني، أي تحديد مدة الإنجاز.

4 - لا تتوقعي أنك تعرفي كل ما لدى الآخرين، فالواقع أنك لن تعرفي أبداً ما الذي يعرفه الناس، أو كيف في وسعهم تقديم يد العون حتى تسأليهم وتطلبي منهم.

5 - اخلقي ثقافة تجعل طلب المساعدة ينال تشجيع الناس وتقديرهم، حاولي أن تُسهّلي على الناس طلب المساعدة، وأن يقدموا ذلك من خلال أساليب مبتكرة في بيئة العمل، وتذكري أن رد الجميل والمعاملة بالمثل هما طريق في اتجاهين، فالأخذ والعطاء أمران أساسيان لنجاح العلاقات بين الناس، فإذا كنت شخصية تعطي فقط ولا تطلبي المساعدة، اعلمي أن الناس تحب القيام برد الجميل والمعاملة بالمثل.