"الأيروبيك" أو التمارين الهوائية هي تدريب بدني  يجمع بين التمارين الإيقاعية مع شد العضلات وممارسة تمارين القوة لتحسين مكونات اللياقة البدنية.

وتتميز تمارين الأيروبيك أنها تقوم بتحسين مرونة الجسم وتقوية العضلات? وتحافظ على اللياقة البدنية وصحة القلب والأوعية الدموية? كما أنها تساعد على زيادة كرات الدم الحمراء، وخفض نسبة الإصابة بالسكتة القلبية والدماغية، والسرطان، والسكري والضغط? وتحسّن الحالة النفسية? لأنها تعتمد في أسلوبها على بعض حركات الرقص، التي تتطلب الكثير من الأوكسجين نظراً لسرعة هذه الحركات? وبالتالي تزيد من مستوى القدرة على التحمّل واللياقة البدنية بشكل عام.

من جهة أخرى? تعتمد تمارين هذه الرياضة على تكرار حركات معينة بنمط مُعيّن، ولفترة زمنية محددة تركز فيها على مختلف أقسام الجسد، وتستغرق التمارين بين 30 و60 دقيقة، حتى يقوم الجسم بعملية حرق السعرات الحرارية. لذلك يجب تناول الطعام قبل أداء التمارين بساعتين أو بعده بساعتين، حتى يجد الجسم طاقة تساعده على أداء التمارين، وبالتالي يحرق الدهون الموجودة في الجسم بدل تخزينها في البطن والأرداف.

بالإضافة? تُعدّ تمارين الأيروبيك مناسبة للمبتدئين في الرياضة، حتى ينتقلوا تدريجياً إلى تمارين أخرى ذات صعوبة عالية تتطلب قوة بدنية. وهناك نوعان من هذه التمارين، الأول يُسمّى الضغط الخفيف، والثاني الضغط العالي.

تتميز تمارين الضغط الخفيف بأنه لا يوجد فيها حركتا الجري والنّط أو حركات كثيرة، وتكون فيها القدم ثابتة على الأرض، وهي مناسبة للأشخاص المتقدمين في العمر. بينما يتفرع من تمارين الضغط العالي أنواع عديدة ومختلفة? كاستخدام الكرة المطاطية الكبيرة، أو تأدية التمارين على درجات السلّم، أي Step Aerobics، وتتضمن حركات من رياضات أخرى، أغلبها مستوحاة من الفنون القتالية، كالـKickboxing وTaekwondo وMMA.

وللحصول على الفائدة المرجوّة من هذه الرياضة عليكم ممارستها بالطريقة الصحيحة وفقاً للنصائح التالية:
  1. تهيئة الجسم للتمارين من خلال القيام بحركات لتحمية العضلات، وهذا أمر ضروري لتجنب بعض الإصابات المحتملة.
  2. ممارسة تمارين التنفّس والاسترخاء بعد الانتهاء من التمارين، لتهدئة وتبريد العضلات.
  3. زيادة فترة ممارسة التمارين وقوّتها تدريجياً يوماً بعد يوم.
  4. اتّباع نظام غذائي متوازن ومناسب، والابتعاد عن الوجبات السريعة والمعجنات والبقوليات، والزيادة من تناول الخضراوات والفواكه.
  5. الفحص الطبي العام قبل البدء بممارسة الــAerobics، للتأكد من القدرة الجسدية على تحمّل التمارين.
  6. الاستحمام بالماء الساخن بعد ممارسة التمارين وبعد استراحة، لمدة لا تقل عن 5 إلى 10 دقائق.
  7. شرب كمية كبيرة من الماء، ما يُعادل 8 إلى 10 أكواب في اليوم، لتجنب جفاف الجسم، وتعويض كمية السوائل التي فُقدت في التمارين.