صحة العظام يجب أن تحظى بإهتمام كل سيدة في العالم وذلك لأن هذا النوع من الأمراض يهدد حياة المرأة خصوصاً بعد سن الخمسين. ترقق العظام يصيب واحدة من أصل ثلاث سيدات حول العالم وهو يتمثل بفقدان العظام لكثافتها مما يؤدي إلى عدد من الكسور في الجسم.

مرض ترقق العظام هو من الأمراض التي تؤثر سلباً على نوعية الحياة للمريضة التي تعاني منها. تعالي معنا لتتعرفي أكثر عن هذا المرض.

دور العظام في الجسم

قبل التحدث عن مرض هشاشة العظام، لا بدَ من تعريفك على دور العظام بالجسم. يصل عدد العظام بالجسم إلى 206 وهيتساعد  على إعطاء الشكل الخاص بالجسم وتنتج خلايا الدم وتخزن الأملاح والمعادن وتعطي القوة للجسم.

تعريف مرض هشاشة العظام

مع التقدم في العمر يقوم الجسم بهدم العظام  ومع مرور الوقت تصبح العظام أقل كثافة وتتعرض لمشكلة هشاشة العظام. هذا المرض هو صامت ولا يسبب أي أعراض ولاحتى أوجاع. ومع زيادة حديَة هذا المرض يمكن أن تتعرض المرأة للكسور المختلفة في الجسم والتي غالباً ما تحصل في اليدين والساقين وأيضاً الورك مما يمنع المرأة من ممارسة حياتها اليومية بشكل طبيعي. وغالباً ما يحدث هذا المرض عند المرأة بعد سن الخمسين وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تطرأ عليها في هذا العمر. ولكن التقدم في السن عند المرأة ليس السبب الوحيد الذي يؤدي إلى هشاشة العظام بل هناك عدد آخر من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المكشلة عند المرأة. فما هي هذه الأسباب؟

ما لا تعرفه الكثير من السيدات أن العادات اليومية الخاطئة التي يتم إتباعها في عمر العشرينات والثلاثينات هي التي تزيد من خطر حدوث مرض هشاشة العظام. تناول غذاء قليل بالكالسيوم على مدار السنين وعدم ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية يسبب في زيادة خطر التعرَض لهشاشة العظام. كما أن عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامين د يؤثر أيضاً على كثافة العظام. الفيتامين د هو الفيتامين المسؤول عن زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم. كما أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى حدوث هشاشة العظام وهي تتمثل بالتالي:

التدخين: التدخين يحتوي على مواد ضارة تؤثر على العظام بشكل سلبي.

زيادة الوزن: تجمع الدهون بالجسم وزيادة الوزن تسبب ضغط زائد على العظام مما يؤدي الى اصابتها بالترقق.

تناول أنواع معيَنة من الأدوية: هناك عدد من الأدوية التي تسبب هشاشة العظام في حال تم تناولها لوقت طويل. ومن بين أنواع هذه الأدوية نذكر الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون والأدوية الخاصة بزيادة المناعة بالجسم.

حساسية اللاكتوز: المعاناة من حساسية اللاكتوز يبعد المرأة عن تناول الحليب ومشتقاته مما  يزيد إحتمالية الإصابة بهشاشة العظام لديها.

اضطرابات الأكل: عدم تناول كميات كافية من المأكولات واتباع الحميات الغذائية الغير صحية لفترة طويلة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. اضطرابات الأكل تمنعك من الحصول على الكمية التي تحتاجينها من الكالسيوم والماغنزيوم.

عدم انتظام الدورة الشهرية: عدم انتظام الدورة الشهرية خلال العشرينات والثلاثينات يزيد من خطر المعاناة من هشاشة العظام.

وانتظرينا غداً للتعرف على أهم الطرق التي تحميك من هذا المرض.