هناك مجموعة كبيرة من الأطعمة لا ينصح بتقديمها للطفل قبل إتمامه عامه الأول. “أنا زهرة" تسلَط الضوء اليوم على مجموعة هذه الأطعمة من أجل تعريفك عليها لتبعدي طفلك الصغير عنها.

لا ولا لأي نوع من الطعام قبل عمر الستة أشهر

خلال أول ستة أشهر من حياة طفلك لا يجب عليك أن تقدمي له أي نوع من الطعام. لا يحتاج الطفل في هذا العمر إلى الطعام نهائياً ولا للفيتامينات والمعادن الموجودة في مختلف أنوع الطعام. كما أن الطفل لا يحتاج إلى شرب الناء في هذا العمر. الطفل خلال الأشهر الستة الأولى من حياته يحتاج فقط إلى تناول الحليب - الغذاء الأفضل له.

يفضل تقديم الحليب الطبيعي للطفل حيث تنصح منظمة الصحة العالمية الأمهات بالقيام بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر في البداية على الأقل ومحاولة الإستمرار بالرضاعة الطبيعية لمدة سنتين. حليب الأم يوفر للطفل كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها في الأشهر الستة الأولى من حياته.

ولكن بعد عمر الستة أشهر...

بعد عمر الستة أشهر يمكن البدء بتقديم الأطعمة للطفل الصغير. يجب البدء بتقديم الطعام نوع بعد الآخر كي يتعوَد الطفل على النكهات الجديدة ولمراقبة ما إذا كان جسمه يتقبل هذه الأنواع من الأطعمة أو لا. ولكن يبقى هناك مجموعة من الأطعمة لا يمكن نهائياً تقديمها للطفل خلال العام الأول. فيا ترى ما هي هذه الأطعمة؟

العسل يضر الجهاز العصبي

من أولى أنواع الأطعمة التي يجب على الأم الحرص بعدم تقديمها للطفل خلال عامه الأول هي العسل. عدد كبير من الأمهات تعطين العسل للطفل لأنه من الأطعمة المغذية. العسل قد يحتوي على نوع من البكتيريا تؤثر على الجهاز العصبي. 

اليانسون مضر بدماغ الطفل

من إحدى الطرق الشائعة للتخفيف من مغص الطفل هي إعطائه اليانسون المغلي! إلا أن هذه الطريقة يمكن أن تسبب الضرر للطفل أكثر من ما تفيده. اليانسون قد يلحق الضرر بصحة الدماغ للطفل وبالتالي هو غير مناسب له أبداً.

الأطعمة الصغيرة التي تسبب الإختناق

المكسرات كالفستق واللوز والجوز والأطعمة ذات الحجم الصغير والدائري هي من بين الأطعمة التي لا يجب أبداً تقديمها للطفل الصغير لأنها قد تسبب له الإختناق. يمكن أن تدخل هذه الأطعمة في القصبات الهوائية وتمنع الطفل من التنفس بالشكل الصحيح مما قد يسبب في إختناق الطفل.

السكر يزيد من خطورة البدانة عند الطفل

ينصح الخبراء من حول العالم بعدم تقديم السكر بمختلف أشكاله للطفل الصغير. حصول الطفل الصغير على كمية كبيرة من السكر في هذا العمر يعرَضه لخطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل ويزيد من إحتمالية زيادة وزنه في ما بعد. لذا يجب إبعاد الطفل عن السكر والأطعمة التي تحتويه.

الملح غير مناسب للطفل

لا يفضل إضافة الملح إلى أغذية الطفل لأنه يحتوي على نسبة عالية ومركزة من معدن الصوديوم مما يلحق الضرر بصحة الكليتين. كما أن حصول الطفل على كمية كبيرة من الملح يزيد من إحتمالية معاناته من إرتفاع ضغط الدم في المستقبل.

ماذا عن البيض؟

يمكن تقديم البيض للطفل الصغير دون أية مشكلة. على عمر السبعة أشهر يمكن إعطاء الطفل صفار البيض وعلى عمر العشرة أشهر يمكن البدء بتقديم بياض البيض للطفل. البيض هو من بين الأطعمة المغذية جداً لصحة الطفل الصغير إذ أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

وماذا عن القمح ومشتقاته؟

تخاف الكثير من الأمهات من تقديم القمح ومشتقاته للطفل قبل العام الأول ولكن لا يوجد أي دراسة علمية تمنع الطفل من تناول القمح ومشتقاته. يمكن البدء بتقديم القمح ومشتقاته للطفل ابتداءً من عمر العشرة أشهر. يفضل إختيار القمح ومشتقاته الكاملة للطفل لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.