اليوجا هي رياضة تهدف إلى دمج العقل و الجسد والروح معاً بهدف تحسين السيطرة على العقل والجسم، والحصول على الراحة? وتمتد أصولها التاريخية القديمة لمجموعة من الطقوس الدينية التي كانت تُقام في الهند.

تتعدد أنماط اليوجا حيث يوجد أكثر من 100 نموذج مختلف منها، بعضها يضمّ حركات سريعة ومكثّفة، وبعضها الآخر يتضمّن تقنيات التنفس والاسترخاء والتأمل? كما أنها لا تقتصر على الكبار فقط، بل يمكن أن يمارسها الأطفال أيضاً.

وتمتاز رياضة اليوجا بالعديد من الفوائد الصحية للأعمار كافة حيث تعد هذه رياضة مفيدة للأطفال بطرق متعددة، نظراً إلى ما يواجهه الطفل اليوم من تحديات عاطفية واجتماعية وسلوكية، الأمر الذي يخلق حاجة لديه لممارسة بعض التقنيات التي تضمن له التنفيس عن رغباته وحاجاته النفسية والجسدية، وتوجيه سلوكيات بعينها يمارسها، وتعتبر سلبية مثل العدوانية، الغضب الشديد، الانفعالات العصبية أثر مواقف معينة، عدم تقدير الذات، والتدني في الثقة بالنفس، تساعد اليوجا الطفل على تخطي الكثير من هذه السلبيات، بل وتُعيد له ثقته بنفسه، وتعلمه الهدوء والسكينة عند مواجهة الضغوطات اليومية? إضافة إلى أنها تساعده على إدراك أهمية الانسجام بين العقل والجسد والروح.

ومن الفوائد المتعددة لممارسة الأطفال اليوجا:

1 - تساعد على الاتزان والهدوء عندما يتعلم الطفل اليوجا يصبح بإمكانه معرفة كيفية التنفس الصحيح عند الشعور بالتوتر أو الغضب? كما أنها تعزز الاتزان النفسي والعقلي والجسدي عنده آنٍ واحد.

2 - اليوجا غير تنافسية ما يميز رياضة اليوجا أنها غير تنافسية بعكس الرياضات الأخرى? لكنّها ستساعد الطفل على اكتساب الثقة بالنفس، وتعزيز احترام الذات، وغرس روح المثابرة، وتوجه اليوجا طفلك للعمل، وتحقيق الأهداف في الحياة، وصفات أخرى قد تكون مفقودة في مجال الرياضات الجسدية الأخرى.

3 - تساعد على التركيز تعزز اليوجا مهارة التركيز عند الأطفال، لأنها تشتمل على أساليب مختلفة تتطلب من الشخص الجلوس ھادئاً لفترة من الوقت، والعديد من أوضاع اليوجا قائمة على فكرة التوازن والتناسق. ومن أجل القيام بهذه الأوضاع بنجاح، فإن طفلك بحاجة إلى التركيز والانتباه. فإذا تحسن مدى تركيزه في رياضة اليوجا، سوف يساعده ذلك أيضاً على التركيز في دراسته.

4 - تعزز القوة البدنية اليوجا شأنھا شأن جميع التمارين الرياضية، فھي تساعد الأشخاص ولا سيما الأطفال في جعل أجسامهم أكثر قوة ومرونة، فممارسة اليوجا تعزز القوة البدنية لطفلك، نظراً إلى أنها تعلمه استخدام العضلات كافة بطرق جديدة، وهي لا تقوي الجسم فقط، بل تقوي العقل أيضاً، والتواصل المتوافق بينهما.