إذا كنت تبحثين عن نظام غذائي نباتي? لكنك تجدين صعوبة في التخلي نهائياً عن المنتجات الحيوانية? يمكنك اللجوء إلى الحمية الغذائية الشبه نباتية المعروفة باسم حمية "فليكسيتاريان" Flexitarian diet? والتي تعدّ من أفضل ثلاث حميات غذائية للعام 2018 بحسب تقرير News & World Report U.S

يعتمد نظام "فليكسيتاريان" على الأطعمة النباتية كالخضار والفواكه والبقوليات والأعشاب ولكن في الوقت ذاته لا يلغي الأطعمة الحيوانية? ويسمح بتناول الأجبان وثمار البحر والبيض بكميات معتدلة.

وعلى الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام البدء تدريجياً بالتقليل من تناول اللحوم وكل المنتجات الحيوانية? لأن المبدأ الأساسي لهذه الحمية هو استبدال وجباتك الأسبوعية التي تحتوي على اللحوم بوجبات نباتية مصنوعة من الخضار والنباتات والبقوليات. يمكن مثلاً اللجوء إلى تناول البرغر النباتية بدلاً من برغر اللحم وإعداد اللازانيا باستخدام الخضار بدلاً من استخدام اللحم المفروم.

وخلال الحمية يجب التقليل من تناول اللحوم الحمراء بشكل أساسي? حيث ينصح الخبراء بتناول 120 غراماً من اللحوم الحمراء فقط في الأسبوع الواحد? بسبب الأضرار الصحية التي تسببها مثل أمراض القلب والشرايين? كونها تؤدي إلى تكوين الدهون في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم? وكذلك تسبب أضرار للكبد ? وتزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وتؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم? فضلاً عن أنها تسبب زيادة في الوزن وتزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي والأمعاء والمعدة.

إنّ التقليل من تناول اللحوم الحمراء تدريجياً عند اتباع حمية "فليكسيتاريان" سوف يجعلك تحصدين الكثير من الفوائد الصحية، وهذا ما جعلها من أفضل أنواع الحميات. وتبيّن في دراسة علمية طويلة أن الأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية النباتية انخفض لديهم خطر التعرَض للوفاة بنسبة 25% مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بشكل شبه يومي.

من جهة أخرى، اتباع حمية "فليكسيتاريان" يعطي الجسم كمية أكبر من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. كما أن هذه الحمية تمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين B12 والبروتينات، وذلك لأنها لا تلغي اللحوم نهائياً.

بالإضافة إلى ذلك، اتباع هذا النظام الصحي يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي، لأنه غني بالألياف الغذائية الصحية التي تحسن من حركة الأمعاء وتحمي من الإصابة بالإمساك.

هذه الحمية الغذائية مفيدة أيضاً من أجل خسارة الوزن، لأنها تجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول مقارنة مع غيرها من الحميات الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، كمية الألياف الغذائية العالية الموجودة في هذه الحمية تساعد في التقليل من امتصاص الدهون من مأكولاتك، مما يجعلك تفقدين الوزن أسرع.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن اتباع الحمية الغذائية الشبه نباتية يساعدك في الحصول على نوم أفضل، لأن هذه الحمية غنية بالخضار والفواكه، والتي تزيد من إنتاج مادة الميلاتونين بالجسم، والتي تساعد في الحصول على ساعات جيدة من النوم خلال الليل.