قد تكون كتابة السيرة الذاتية بالنسبة إلى كثيرين من أصعب المهمات، والتي يحتار من يقوم بها بماذا يكتب وكيف، وهل يستخدم صيغة المتكلم أم الغائب، وهل المعلومات كافية أم لا. هنا أفضل النصائح التي تفيدك عند كتابة السيرة الذاتية: # تقسم السيرة الذاتية إلى أربع فقرات هي المعلومات الشخصية، التحصيل الأكاديمي، الخبرات المهنية، التنمية الذاتية أو التحصيل الإضافي من دورات والخبرات الإضافية، والهوايات. # المعلومات الشخصية تتضمن الاسم كاملاً، العمر، وسائل الاتصال من رقم الهاتف والبريد الالكتروني. # يفضل ألا نضع حساباتنا الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، باستثناء حساب "لينكد ان" (linkedin) أو إن كنا نعمل في السوشال ميديا وكانت الوظيفة تتطلب استخدام هذه الحسابات. # التسلسل في التحصيل الأكاديمي في السيرة الذاتية يجب أن يكون من الأحدث إلى الأقدم، ويجب ذكر التخصص، اسم الجامعة والسنوات. وفي حال كان الشخص لا يزال يدرس في الجامعة ليكتب السنة التي يتوقّع أن يتخرّج فيها. # لا يجوز أن يزيد حجم السيرة الذاتية عن خمس صفحات والقاعدة في الاتيكيت تمنع كتابة صفحة وربع بل يجب أن تكون المعلومات موزعة على صفحة ونصف على الأقل. # الخبرات المهنية تكتب من الأحدث إلى الأقدم، مع ذكر السنوات التي أمضاها الشخص في كل وظيفة، اسم المؤسسة التي عمل ضمن فريقها، والصفة الوظيفية التي يجب أن تكون دقيقة ومفصّلة. # لا تكتب معلومات غير دقيقة في السيرة الذاتية، لأنّ الخطوة التي تسبق التوظيف هي المقابلة الشخصية وفيها ستُكشف حقيقة المعلومات. # بعد كتابة الخبرات المهنية يجب ذكر النشاطات والدورات التدريبية، ثم اللغات التي يجيدها الشخص وختاماً الهوايات التي يمارسها من دون مبالغة. # يجب أن تُطبع السيرة الذاتية على ورق أبيض فقط، ولون الخط يجب أن يكون الأسود أو الكحلي اما نوعه فيجب أن كون خالياً من الحركات والزخرفات وبحجم 14 للغة الانكليزية و16 للعربية كحدّ أقصى.