في هذا الفصل من السنة تكثر حالات المعاناة من الزكام ونزلة البرد. والنصيحة التي نسمعها دائماً من حولنا هي ضرورة الإكثار من تناول الفيتامين سي لأنه يساعد على مكافحة الزكام.

يساعد الفيتامين سي على تقوية الجهاز المناعي بالجسم وبالتالي هو يعمل على مكافحة الزكام ونزلات البرد بشكل فعال جداً. يعمل الفيتامين سي على زيادة عدد كريات الدم البيضاء التي من شأنها ان تمنع الأمراض. كما ان تناول الفيتامين سي خلال المعاناة من الزكام يصبح الجسم أقوى وأكثر نشاطاً ولا يمكنه ان يستسلم للمرض مما يساعدك على القيام بنشاطاتك اليومية بشكل أفضل.

يحتاج الجسم الشخص البالغ الى 60 ميلليغرام من الفيتامين سي باليوم من أجل المحافظة على النشاط ومنع الإصابة بالأمراض المعدية. ولكن في حال كان الشخص مدخن يجب حينها ان يتناول 105 ميلليغرام من الفيتامين سي حيث ان المدخنين يحتاجون الى كمية أعلى من هذا النوع من الفيتامينات.

ما هي مصادر الفيتامين سي الأهم؟

الكيوي والتفاح والبرتقال والفراولة والتوت والرمان هي من بين أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الفيتامين سي وتناول حصة واحدة منها في اليوم هو كافي لإمدادك بالكمية التي تحتاجينها من هذا النوع من الفيتامينات. لذا في حال معاناتك من الزكام حاولي التركيز على تناول هذه الفواكه.

كما ان هناك الفليفلة التي تعتبر أيضاً من أغنى أنواع الخضار بالفيتامين سي وبالتالي ننصحك بالإكثار من تناولها خلال هذا الفصل من السنة لتقوية جهازك المناعي وابعاد شبح الأمراض عنك.

معلومة مفيدة:

في حال عدم تناول الفيتامين سي ي يستمر الزكام من 7 الى 10 أيام ولكن مع التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامين سي يستمر الزكام فقط لحوالي 5 أيام.