السكر في الدم والذي يسمى "الغلوكوز" هو مصدر الطاقة الرئيسي في جسم الإنسان. يعمل الجسم من خلال افراز عدد من الهرمونات من قبل الغدة الكظرية والبنكرياس على تنظيم نسبة السكر للحفاظ على توازن الجسم.

ولكن في بعض الأحيان، يحدث خلل في افراز هذه الهرمونات بالجسم مما يؤدي الى زيادة نسبة السكر في الدم. يمكن قياس السكر في الدم من خلال طريقتين: الأولى هي فحص مخزون السكر التراكمي بالجسم والثانية هي قياس نسبة الغلوكوز ويفضل القيام بهذه الخطوة في الصباح قبل تناول أي نوع من الطعام.

يتم قياس مخزون السكري او ما يعرف بالسكر التراكمي عبر أخذ عينة من الدم وارسالها الى المختبر. يجب ان تكون نسبة مخزون السكر في الدم تحت 5.7 عند الشخص الغير مصاب بالسكري. وفي حال كانت نسبة السكر التراكمي بين 5.7 و6.4 يعني ان الشخص عرضة للإصابة بالسكري. وفي حال كانت نسبة السكر التراكمي أكثر من 6.5 حينها يمكن اعتبار الشخص انه مصاب بالسكري. وكل ما ارتفعت نسبة هذا المخزون كل ما زادت المخاطر الصحية. يجب اعادة اجراء هذا الفحص كل ثلاثة أشهر.

أما الغلوكوز فهو من الفحوصات الذي يجب القيام بها على الريق وهي تساعد على مراقبة السكر في الدم بشكل يومي. لا يجب ان تزيد نسبة الغلوكوز في الصباح عن 120 ميلليغرام/ ديسيلليتر. وفي حال كانت نسبة السكر في الدم أعلى من ذلك لعدة أيام متتالية، يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

ننصحك زهرتنا بالقيام بهذه الفحوصات كل فترة للكشف عن الإصابة بالسكري، احدى الأمراض المنتشرة جداً في العالم العربي. هيا نقوم بهذه الفحوصات في نوفمبر حيث يصادف اليوم العالمي للسكري.