التوتر ليس هو السبب الوحيد الذي يمنعك من الحصول على ما يكفي من النوم خلال ساعات الليل. هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي الى الأرق خلال الليل. فما هي يا ترى؟

السعال: يعتبر السعال من أكثر الأمور التي قد تسبب بايقاظك خلال ساعات النوم خصوصاً في حال الإستمرار بالسعال لعدة دقائق. تناول ملعقة من العسل قبل النوم يساعد في التخفيف من السعال عند النوم.

الحرارة: الشعور بالحرَ او بالبرد قد يسحب النوم من عيونك. حاولي دائماً ضبط حرارة غرفة النوم بدرجة تناسب جسمك حيث ان حرارة 23 درجة مئوية تعتبر الأنسب للنوم.

الحاجة للذهاب الى الحمام: الرغبة بالذهاب الى الحمام هو السبب الذي يوقظ الكثيرين خلال الليل. يمكن التخفيف من هذه المشكلة عبر التقليل من شرب السوائل خلال فترة الليل.

الشعور بالعطش: من الطبيعي عدم القدرة على النوم في حال الشعور بالعطش المستمر وهذا غالباً ما يحصل في حال تناول كمية كبيرة من الأطعمة العالية بالملح على العشاء. تجنب هذا النوع من الطعام يقلل من نسبة استيقاظك خلال الليل ويمنحك ليالي أكثر راحة.

آلام الجسم: الشعور بألم في الرأس او المعاناة من أي آلام في الجسم يمكن ان يؤدي الى منعك من النوم خلال الليل. يمكن تناول المسكنات للحصول على نوم هادىء ولكن في حال استمرار هذه الآلام لا بدَ من استشارة الطبيب المختص.