الستيفيا هو نوع من السكر الذي يتم استخدامه بكثرة في يومنا هذا حيث انه يلقى رواجاً كبيراً. تساعد نبتة الستفيا على اضافة نكهة حلوة الى الغذاء.

يتم استخراج النوع من المحليات من نبتة طبيعية. هذه النبتة يطلق عليها اسم الستيفيا وتتميز بأوراقها التي تحمل نسبة عالية من السكر وهي أحلى بحوالي 30 مرة من قصب السكر ولكنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة. ملعقة صغيرة من سكر الستيفيا تحتوي على أقل من 4 سعرات حرارية وعلى أقل من غرام واحد من النشويات. هذا النوع من السكر مناسب جداً للأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن وللأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

ولكن لا يمكن استخدام سكر الستيفيا في اعداد الكيك و أي نوع من الحلويات الذي يتطلب تحضيره حرارة عالية. سكر الستيفيا لا يسبب أي ضرر في حال استخدامه مع هذه الأنواع من الحلويات ولكنه يعطي نكهة مرة وبالتالي لا يفضل تعريضه لحرارة طهي عالية. يمكن استخدام سكر الستيفيا لتحلية المشروبات وعند تحضير الحلويات التي لا تتطلب وضعها على النار او في الفرن.

من جهة أخرى، يجب الحذر من تناول كميات كبيرة من سكر الستيفيا لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بانخفاض في ضغط الدم. لذا يفضل تحديد كمية الستيفيا التي يتم تناولها خلال اليوم.