في بحث عن الطرق التي تساعد في الوقاية من الزهايمر، تم اختبار عدد من الحميات الغذائية لمعرفة أي منها هي الأفضل للوقاية من مرض الخرف والذي يتم الإحتفال بيومه العالمي في ال21 من شهر سبتمبر/ أيلول من كل عام. ومن بين الحميات التي تم اختبارها هي حمية البحر المتوسط التي أثبتت فعاليتها في الوقاية من الزهايمر.

الدراسة حللت الحميات الغذائية ل672 شخصاً والذي تم اخضاعهم لصورة الرنين المغناطيسي للدماغ وخلال هذه الدراسة تبين ان الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر المتوسط يتمتعون بقشرة دماغية أسمك وهذا يعني انهم معرَضون بشكل أقل لمرض الزهايمر والمشاكل الدماغية. وتجدر الإشارة الى ان ادخال السمك والعدس بشكل خاص الى الحمية الغذائية كان لديه مفعول إيجابي أكبر على صحة الدماغ.

وتشمل حمية البحر المتوسط مجموعة صحية من الأطعمة كالسمك واللحوم الخالية من الدهن والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه والخضار والدهون الصحية كزيت الزيتون والأفوكادو وهي لا تحتوي على الأطعمة المقلية والحلويات والوجبات السريعة. كما ان هذه الحمية أثبتت فعاليتها في السابق في الوقاية من أمراض القلب والشرايين وتخفيض ارتفاع الكوليسترول في الدم والتخفيف من ارتفاع ضغط الدم. كما ان هذه الحمية تحارب الشيخوخة بشكل فعال جداً.

واليك هنا مثال عن حمية البحر المتوسط:

الفطور:

كوب من الفول المدمس مع قطعة من الخبز الأسمر وكوب من الخضار

وجبة خفيفة:

كوب من اللبن الخالي من الدسم مع حفنة من اللوز

الغداء:

صحن من سمك السلمون المشوي مع صحن من السلطة المعدَة باستخدام زيت الزيتون وحبة من البطاطا المشوية

وجبة خفيفة:

كوب من الفراولة

العشاء:

صحن من المعكرونة السمراء مع الخضار المشوية