يتجمع في موسم الحج أكثر من مليوني مسلم من حول العالم، لذا يعتبر هذا التجمع من أضخم التجمعات البشرية على الإطلاق. تواجد هذا العدد الهائل من الأشخاص في رقعة أرضية واحدة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض خصوصاً الأمراض التنفسية التي تزداد حديَتها بشكل كبير خلال هذا الموسم من السنة.

المكورات الهوائية او ما يسمى أيضاً باسم المكورات الرئوية هو من أكثر أنواع الأمراض اتي تنتشر في موسم الحج والذي يتم الإصابة به نتيجة احدى أنواع الجراثيم. يمكن للأشخاص الذين يحملون هذه الجرثومة في قنواتهم الأنفية ان يعرَضوا الآخرين لخطر الإصابة بهذا المرض أيضاً. لذا لا بدَ من اتخاذ بعض التدابير الوقائية من هذا المرض.

أولاً من الضروري الحصول على اللقاح الخاص بالمكورات الهوائية قبل التوجه الى الحج حيث يشير تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية ان التطعيم هو أفضل طريقة للوقاية من هذا المرض. كما ان خلال موسم الحج من الضروري تجنب الإتصال الوثيق بالأشخاص الآخرين مع استخدام المناديل الورقية عند العطس. استخدام الكمامة عند تأدية مناسك الحج يساعد في الوقاية من الأمراض بشكل فعال جداً. كما ان تجنب شرب المياه الباردة هو أمر ضروري لوقاية الجسم من الأمراض. والنصيحة الأخيرة من أجل الوقاية من هذا المرض تقضي بغسل اليدين جيداً قبل لمس الوجه والأنف والعينين وقبل تناول الطعام عند التواجد في الحج.