الحج هو البقعة الأرضية التي تجمع ملايين الأشخاص من أكثر من 183 بلداً، وذلك لأداء مناسك الحج. هذا التجمع الكبير يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

أنا زهرة"أتت لك اليوم بأبرز الأمراض التي تواجه حجاج بيت الله الحرام مع الحلول الخاصة بكل واحدة منها.

الأمراض التنفسية: تعتبر أمراض الجهاز التنفسي من أكثر الأمراض التي تنتشر بين الحجاج. ومن أعراض الإصابة بهذه الأمراض نذكر ارتفاع في درجة حرارة الجسم وسعال شديد وتعب في الجسم واحتقان في الأنف وعدم القدرة على التنفس. يمكن علاج هذه الأمراض عبر تناول الأدوية المسكنة والحصول على الفيتامين سي وشرب السوائل الساخنة والحصول على ما يكفي من الراحة والنوم. وفي حال استمرار الحرارة لأكثر من ثلاثة أيام، يجب استشارة الطبيب.

أمراض الجهاز الهضمي: يمكن ان يتعرَض الحاج الى مشاكل في الجهاز التنفسي كالقيء والإسهال وذلك نتيجة الإصابة بتسمم غذائي او المعاناة من تلبك معوي. يمكن علاج هذه المشاكل عبر الإكثار من تناول السوائل والحصول على ما يكفي من الراحة وتناول أنواع خاصة من الطعام كالبطاطا المسلوقة مع اللبن.

الصداع: يحدث الصداع عند الحجاج بسبب ارتفاع درجات الحرارة والمعاناة من الجفاف. يمكن علاج الصداع عبر الإكثار من تناول السوائل بمختلف أنواعها وتجنب الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة والحصول على ساعات كافية من الراحة.