من إحدى أكبر التحديات التي تواجهها المرأة المرضعة والعاملة هي سحب الحليب بشكل يومي، إذ انه في بعض الأحيان لا يتم انتاج ما يكفي من الحليب في الثديين والأم تحتاج لسحب الحليب بانتظام من أجل تلبية احتياجات الطفل من الحليب عند الجوع خصوصاً خلال الأشهر الستة الأولى.

هل هناك طريقة معينة لسحب الحليب؟

لا يوجد طريقة معينة لسحب الحليب ولكن من خبرة ذاتية أنصحك باستخدام ماكينة سحب الحليب الإلكترونية لأنها الأفضل والأسرع. يجب سحب الحليب كل 4 ساعات خلال النهار في حال التواجد في العمل ولمرة او مرتين خلال الليل. هناك عدة خطوات يمكن القيام بها أيضاً تساعد على زيادة ادرار الحليب عند السحب من الثدي ومنها ما يلي:

  • شرب كمية وفيرة من المياه قبل سحب الحليب وخلاله.

  • تناول وجبة سناك صحية قبل سحب الحليب من الثدي. ومن أفضل أنواع السناك نذكر اللبن مع الشوفان او حفنة من اللوز مع كوب من الحليب او قطعتين من التوست مع الجبنة.

  • الإكثار من شرب العصائر الطبيعية قبل سحب الحليب.

  • تناول المكملات الغذائية في موعدها.

أما بالنسبة لحفظ الحليب، يفضل حفظه في عبوات زجاجية في الثلاجة. يمكن حفظ الحليب لمدة 24 ساعة في حرارة الغرفة ولمدة أسبوع على حرارة 4 درجات مئوية او لمدة 6 شهور على حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر. وتجدر الإشارة انه اذا كنت تنوين تجميد الحليب عليك القيام بذلك خلال 24 ساعة من سحبه كحدَ أقصى.