خلال فترة شهر كامل كنا نتناول الطعام خلال ساعات الليل المتأخرة ونتناول وجبة سحور أخرى بعد منتصف الليل. هذا النظام الغذائي الذي اعتدنا عليه يصعَب العودة الى النظام العادي بعد انتهاء الشهر الفضيل.

تشير ديما وهي سيدة تبلغ من العمر 30 عاماً انها لا تستطيع ان تعود الى نظامها الغذائي الذي كانت تتبعه قبل الشهر الفضيل بسهولة وهي تشعر بالجوع الشديد بعد الساعة الثامنة مساءً حتى لو تناولت الطعام خلال فترة النهار وذلك لأنها اعتادت على تناول وجبة كبيرة في هذا الوقت. كما تقول ديما انها تستيقظ عند الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل لأنها تشعر بالجوع. ديما ليست الوحيدة التي لا تستطيع تنظيم غذائها بعد الشهر الفضيل بل هناك الكثيرات اللواتي تعانين من ذات المشكلة. فما هي الحلول المتاحة؟

طبعاً وبدون أدنى شك يجب تناول وجبة فطور بوقت مبكر أي بعد الإستيقاظ من النوم بحوالي نصف ساعة. تناول الحليب مع حبوب الفطور او البيض المقلي مع خبز الشوفان وكوب من القهوة يكون بداية جيدة ليوم صحي. عند الساعة الثانية عشرة ظهراً يمكن تناول كوب من الفواكه. ومن بعدها يمكن تأخير الغداء حتى الساعة الرابعة بعد الظهر وخلال الغداء يجب تناول وجبة متكاملة للشعور بالشبع، هذه الوجبة تتمثل بالخضار مع الأرز او الباستا جنباً الى جنب مع الدجاج او السمك او اللحم. وجبة خفيفة أخرى عند الساعة السابعة هو أمر مهم للشعور بالمزيد من الشبع حيث يمكن تناول المكسرات النيئة على هذه الوجبة. أما وجبة العشاء يمكن ان تكون عند الساعة التاسعة مساءً من أجل امدادك بالشبع خلال فترة الليل. يمكن تناول خبز الشوفان مع الألبان او الأجبان او حتى يمكن تناول صحن من السلطة مع الدجاج المشوي او القريدس المشوية على هذه الوجبة. أما في حال الإستمرار بالشعور بالجوع يمكن حينها شرب كوب من الحليب الخالي من الدسم قبل الخلود الى النوم.

فاذا كنت تعرفين احدى الصديقات التي تعاني أيضاً من هذه المشكلة، لا تنسي مشاركتها هذا المقال!